الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوالنصر: أحتاج 20 ألف جنيه فى السنة لتعليم الطالب والميزانية 200 جنيه وتخلصنا من القيادات الفاسدة




قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إنه غير راض عن التعليم فى مصر، وإنه لا بد من تضافر جهود المجتمع كله للنهوض بالتعليم تحت شعار «معا نستطيع»، لأن الوزارة بإمكاناتها لا تستطيع أن تتحمل العبء بمفردها، مؤكدًا أنها تعمل فى التطوير الآن.
جاء ذلك خلال كلمة الوزير فى الندوة التى أقامتها مجلة نصف الدنيا للوقوف على مشاكل التعليم فى مصر وكيفية حلها والنظرة المستقبلية لتطوير التعليم، حيث كانت الكاتبة الصحفية أمل فوزى، رئيس تحرير المجلة، فى استقبال الوزير، الذى أجاب على أسئلة الزملاء فى المجلة بكل وضوح وصراحة، وتنشر «نصف الدنيا» تفاصيل الندوة وإجابات أبوالنصر فى عددها الجديد.
شملت الأسئلة التى تم توجيهها لوزير التربية والتعليم جميع قضايا التعليم فى مصر، والمشكلات التى تواجه العملية التعليمية، وهموم أولياء الأمور، والمدارس الخاصة، ومدارس الإخوان وغيرها من الموضوعات، مثل ميزانية التعليم، حيث قال أبوالنصر إنه يحتاج إلى 20 ألف جنيه لتعليم الطالب فى السنة الواحدة، بينما لا توفر الميزانية غير 200 جنيه فقط. وتحدث الوزير عن الحاجة إلى بناء 10 آلاف مدرسة خلال 3 سنوات، وأن الميزانية لا تكفى سوى لـ900 فقط، وأن مصر كانت تحتل المكانة الأخيرة بين 142 دولة فى التعليم، وأصبحت الآن رقم 72، وأن هناك 9 آلاف مدرسة خاصة، والرقابة عليها غير مفعلة، وأن لدينا 2350 فصلاً ذكيًا فى مصر، وأنه من المستحيل أن يحمل كل الطلاب «التابلت».
ووعد وزير التربية والتعليم أن تكون مناهج العام الدراسى القادم خالية من السياسة، وأن مشروع «القرائية» سيقضى على أمية طلبة المدارس، وأكد أنه يقرأ كل الكتب الدراسية ليضع نفسه مكان ولى الأمر، وكشف عن أن هناك قرارًا تتم دراسته الآن لتنظيم زيادة مصروفات المدارس الخاصة، ودعا المصريين للمشاركة فى مبادرة «جدد فصلك واكتب اسمك»، مشيرًا إلى أن تكلفة تجديد الفصل الواحد تصل إلى 3 آلاف جنيه. وأكد وزير التربية والتعليم أنه تخلص من 99٪ من القيادات الفاسدة بالوزارة، وأنه تم تخصيص خطى 19151 و19126 لتلقى الشكاوى مـن التعليم على مستوى الجمهورية.