الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البابا يدعو للتصويت بـ«نعم» على الدستور




دعا البابا تواضروس الثانى الجميع للتصويت بـ»نعم» على الدستور فى الاستفتاء المقبل، وقال فى فيديو للحشد بثه عبر قناة ctv التابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية: «فى أمثال العرب قول نعم يزيد النعم فكلمة نعم تحمل داخلها خيرات كثيرة، وأقول نعم للدستور حيث تعطى بركات ونعماً كثيرة فى عمل مصر وتكون هذه الخطوة أساسية للمستقبل».
كما أعلن ائتلاف أقباط مصر، عن مشاركته فى الاستفتاء على الدستور المصرى الجديد والتصويت بنعم من أجل استكمال خارطة المستقبل وإعطاء الشرعية الحقيقية للشعب المصرى، مشيرا إلى أن أعضاء الائتلاف بدأوا فى الحشد للمشاركة فى الاستفتاء التصويت بنعم.
 وأضاف الائتلاف فى بيان له صباح أمس السبت، أن موافقته ليست مطلقة على كافة مواد الدستور الجديد، ولكن هناك تحفظات كثيرة على مواد بالدستور وبالأخص المواد التى تحمل الهوية الدينية ومواد الحريات.
على جانب أخر انتهت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب رئيس اللجنة، من توزيع 13 ألفا و867 قاضيا للإشراف على قرابة 30 ألف لجنة انتخابية فرعية، فى عملية الاستفتاء على مشروع الدستور، والتى ستجرى يومى الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجارى.
فيما نظمت نقابة الفلاحين، مؤتمرها لدعم الدستور، بمقر المتحف الزراعى، بحضور وزير الزراعة، ونقيب المحامين سامح عاشور، ونقيب الفلاحين أسامة الجحش.
كما أكد محمد عليوة عضو المكتب السياسى لتكتل القوى الثورية أن مادة الشريعة الإسلامية موجودة فى ديباجة الدستور وإلغاء المادة 219 وليس إلغاء لمبادئ الشريعة الإسلامية، موضحًا أن مادة المحاكمات العسكرية للمدنيين لن تكون إلا لمن يعتدى على المنشآت العسكرية أو المركبات الخاصة بالجيش.
وأضاف عليوة خلال مؤتمر «تكتل القوى الثورية» أن إلغاء نسبة 50% للعمال والفلاحين، جاء بسبب استغلال بعض رجال الأعمال هذه النسبة للحصول على مقاعد فى البرلمان كما فعل أعضاء الحزب الوطنى المنحل.