الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

284 شكوى لمنع المراقبين والتصويت الجماعى وغلق مقار الاقتراع




حمل اليوم الثانى من انتخابات الرئاسة العديد من المفاجآت التى رصدتها تقارير المنظمات الحقوقية، حيث تصدر المرشح أحمد شفيق الدعاية المحظورة.. وتم القبض على أحد أنصاره وهو يقوم بتوزيع أموال على الناخبين بمطروح وفقًا لبيان صدر عن الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى فى إطار حملة «شركاء فى الوطن».
 
فيما قام أنصار 6 إبريل بتمزيق لافتات شفيق أمام مدرسة الجمهورية الإعدادية بشبين الكوم، وفى إطار شراء الأصوات رصد مراقبو الجمعية المصرية أظرفًا مغلقة توزع على الناخبين لصالح محمد مرسى مرشح الإخوان المسلمين بمدرسة الملك الكامل بالمنصورة.
 
كما لاحظ المراقبون أنصار حمدين صباحى يدعون الناخبين لانتخابه بالفندقية الطور مقابل 100 جنيه للصوت.
 
بينما تم توزيع كروت شحن موبينيل أمام مدرسة حسين عزت بالمنوفية لصالح مرسى.
 
ورصد مراقبو «حرة نزيهة» بقنا قيام أنصار المرشح عبدالمنعم أبوالفتوح بتوزيع لحم وزيت وسكر والترويج لصالح مرشحهم أمام مدرسة حجازى الابتدائية.
 
كما رصد مراقبو التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات من محافظة الشرقية وجود سيارات ملاكى تحمل صورًا للمرشحين أحمد شفيق ومحمد مرسى تمر أمام اللجان بصفة مستمرة ذهابًا وإيابًا فضلاً عن وجود لافتات للدعاية أمام مدرسة محمد ربيع فلاح الثانوية بنات بديرب نجم لصالح المرشحان مرسى وشفيق.
 
أما فى مركز النصر بمركز العنايات فلوحظ قيام الموظف باللجنة بحث الناخبين على التصويت لصالح شفيق لولا تدخل القاضىالمشرف على اللجنة.
 
من جانبه، رصدت مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى من خلال برنامج مباشر أول انتخابات رئاسية بعد الثورة عدم وجود مشاكل خلال ليلة أمس الأول متعلقة بحفظ الصناديق رغم عدم تشميع بعض الغرف التى خزنت بها هذه الصناديق.
 
وأشارت المؤسسة إلى مشكلة الفتح المتأخر للجان فى اليوم الثانى والأخير للتصويت فى الجولة الأولى، ونظرًا لوجوب تعويض الوقت المستقطع من وقت التصويت أيا ما كان سببه بما فى ذلك الفتح المتأخر وبنفس قدر ذلك الوقت، هذا يعنى تأخير بدء الفرز وما قد يترتب عليه من انتهاء الإجراءات فى وقت من الليل ومشاكل ذلك التأخير الليلى.
 
كما لفتت المؤسسة إلى ضعف نسبة الإقبال التى تكاد تكون منعدمة فى بعض اللجان وبالتالى فالإقبال تشابه تقريبًا مع صباح أمس الأول وذلك مقارنة بعدد الناخبين المسجلين ونسبة الخمسين فى المائة من عدد هؤلاء الناخبين وانتخابات مجلس الشعب الماضية فى يومين الأولين من المرحلة الأولى.
 
واستمرارًا لتجاوزات أنصار مرسى كشفت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى أن أنصاره اعتدوا بالضرب على مراقب الجمعية عبدالغنى إبراهيم بعد رصده دعاية داخل مركز اقتراع الطهطاوى بالطور، لافتة إلى أن الجمعية تقدمت بشكوى رسمية للجنة العليا للانتخابات.
 
ورصد مراقبو حرة نزيهة بمحافظة القليوبية فى مدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنات اشتباكات بين أنصار المرشح مرسى ورجال الجيش والشرطة وقام رجال الأمن بالتحفظ على سيدة منتقبة ورجال لمخالفتهم التعليمات.
 
ورصد المراقبون قيام شخص مجهول أمام مدرسة أسماء الإعدادية بنات يركب دراجة نارية بإطلاق عدة أعيرة نارية فى الهواء لترويع الناخبين وطاردته الشرطة.
 
 أما وحدة الانتخابات التابعة للمجلس القومى لحقوق الإنسان رصدت على مدار اليومين السابقين وحتى مثول الجريدة للطبع 284 شكوى لها علاقة بمنع المراقبين والتصويت الجماعى وغلق مقار الاقتراع مشيرة فى بيان رسمى صدر أمس إلى أنها تقدمت لمخاطبة اللجنة العليا للانتخابات فى هذا الشأن.
 
وقال محمد فايق نائب رئيس المجلس إن المرحلة المقبلة تتطلب تكثيف جميع الجهود الوطنية لتطوير أوضاع مؤسسات الدولة.
 
فيما زار السفير التركى أمس مقر وحدة الانتخابات، حيث أدلى بتصريحات صحفية عقب الزيارة قائلاً: إن الانتخابات المصرية تسير فى اتجاه الديمقراطية وتعد حدثًا تاريخيًا يؤثر على أوضاع المنطقة العربية بأكملها.
 
وفى ذات السياق، كشف بيان صدر عن حملة «حرة نزيهة» عن زيارة غامضة عقدت أمس لوفد دبلوماسى أجنبى لمقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، مما أثار دهشة المواطنين وكل من تواجد بالقرب من المقر حيث وصل عدد من السيارات الدبلوماسية إلى المقر.
 
فيما نزل الوفد منها وانطلقوا مسرعين بعيدًا عن الأنظار مما زاد من الدهشة ولم يتم التعرف على هوية الوفد أو الجهة المرسلة.. فى حين لم تعلن الجماعة عن أى تفاصيل فى هذا الشأن.
 

 
الدعايا المخالفة التى تم رصدها                     الصور ـ أيمن فراج