الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

15 شركة عالمية تتنافس على أول مشروع للطاقة الشمسية فى الصعيد




كتب ـ رضا داود وهيثم يونس

قال المهندس احمد امام، وزير الكهرباء والطاقه، انه تم الانتهاء من اختيار 15 شركه تأهلت لمشروع انشاء محطة شمسية بقدرة اجمالية 200 ميجاوات بمنطقة كوم امبو وتتكون من 10 محطات من الخلايا الفوتوفلطية قدرة الواحدة 20 ميجاوات بنظام BOO ويجري الآن اختيار استشاري لمراجعة مستندات الطرح لطرحها في يونيو وتشغيل فى 2015.

من ناحية أخرى كشف المهندس محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن رئيس الجمهورية المستشار عدلى منصور بصدد التصديق خلال أيام على مشروع تعديل قانون الصناعة لسنة 1954م، ليسمح بطرح الأراضى الصناعية بنظام حق الانتفاع وأن يقوم المستثمر بسداد حق استغلاله للمرافق دون أن يملكها.
وقال الجرف فى تصريح خاص إن التعديل الجديد سيقضى على المضاربات فى الأراضى الصناعية ومواجهة ظاهرة التسقيع موضحًا أنه تمت إحالة التعديل على القانون إلى رئيس الجمهورية بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء وأضاف أن هيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية قد انتهت من تسعير 60٪ من الأراضى الصناعية بـ 1692 قطعة أرض بمدن العاشر من رمضان وبدر و6 أكتوبر وبرج العرب والسادات لافتًا إلى أن متوسط سعر المتر تراوح ما بين 500 و700 جنيه. وأكد الجرف أن الهيئة بصدد طرح مشروعات عملاقة خلال الفترة المقبلة منها إنشاء مجمعات صناعية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بنظام الاستثمار الداخلى فضلاً عن المشاركة فى محور تنمية قناة السويس من خلال وضع صناعة السفن واصلاحها فى مصر على الخريطة العالمية.

 فى سياق متصل عرض اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط طرح مليون متر مربع من الأراضى الصناعية مرفقة بالكامل مجانًا للمستثمرين، وأكد وليد عزب المدير التنفيذى للجمعية أن الأراضى المطروحة موزعة على 5 مناطق صناعية تستوعب مختلف القطاعات.