السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الملايين يحتشدون أمام اللجــــــان فى الاستفتاء فى أول ضوء




احتشد ملايين الناخبين بالمحافظات فى طوابير طويلة امتدت فى بعض اللجان لاكثر من 3 كيلومترات للتصويت على التعديلات الدستورية وتصدرت السيدات وكبار السن المشهد حيث اصطفوا منذ الصباح الباكر فى اليوم الاول للتصويت على الدستور وانهاء المرحلة الانتقالية بأنجاز أهم خطوة فى خارطة الطريق بإقرار التعديلات الدستورية.
وتلاحظ أن لجان المغربين شهدت اقبالا كثيفا على غير المتوقع مما دفع اللجنة العليا للانتخابات لعمل لجنتين أضافيتين لمواجهة الاقبال الكبير على التصويت وجاءت محافظات القاهرة والاسكندرية والجيزة والبحر الاحمر والغربية ودمياط وبورسعيد الأكبر فى استقبال الوافدين.
 وفى سياق آخر أحطبت أجهزة الامن وقوات الجيش محاولات جماعة الاخوان الارهابية، مما أدى الى مقتل 4من الجماعة الارهابية أثناء محاولتهم تعطيل الاستفتاء وارهاب الناخبين.
وقام الإخوان بإطلاق النار علي لجان قسم أول سوهاج مما أدي إلي مقتل 4 أشخاص وإصابة 7 أخرين بينهم نائب المأمور ومخبر سري.
وقطع الطرق أمام الناخبين فى الشرقية ودمياط وبنى سويف وتعليق لافتات على بعض المصالح الحكومية فى قنا، وقامت قوات الامن بالقبض على العشرات من عناصر جماعة الاخوان بسوهاج والغربية والمنوفية والمنيا وقنا والشرقية ورغم كل محاولاتهم سارت أعمال التصويت فى شكل كرنفالى وأحتفالى كبير بكل المحافظات.
 

أسيوط.. تواجد مكثف من الناخبين  أمام اللجان


أسيوط - إيهاب عمر

بدأت منذ الساعات الاولى من صباح أمس لجان الاستفتاء على الدستور بمحافظة أسيوط فى استقبال المواطنين وسط إجراءات أمنية مشددة
حيث شهدت اللجان إقبالا كبيرا من المواطنين منذ الصباح الباكر ويقوم قوات من الجيش والشرطة بتامين اللجان.
وأكد مصدر عسكرى أن هناك قوة خفيفة الحركة مسلحة بكل دائرة قسم ومركز مستعدة للتدخل السريع فى حالة الطوارئ مزودة بأجهزة كشف المتفجرات ومعدات مكافحة الشغب وتقوم هذه القوة بالتدخل السريع فى حالة طلبها من قوات تامين اللجان.
كما تقوم الطائرات الحربية بتامين الاستفتاء بجميع أنحاء المحافظة وفى السياق نفسه تقوم تشكيلات أمنية بالمرور بصفة مستمرة فى شوارع المحافظة للتدخل فى حالة حدوث شغب أمام اللجان.
وفى غضون ذلك حاولت ميليشيات الإخوان إثارة البلبلة فى الشارع الأسيوطى بعد أن قاموا بنشر شائعات حول انفجار بمحطة السكة الحديد بمدينة أسيوط فى محاولة منهم لإثارة الذعر بين المواطنين وعدم الخروج للاستفتاء.


الأقصر.. شكاوى من بطء إجراءات الاقتراع

الأقصر - سارة الهوارى - «روزاليوسف»

فتحت اللجان الانتخابية بمحافظة الأقصر، أبوابها فى تمام التاسعة صباحا، حيث احتشد الناخبون أمام اللجان منذ الصباح الباكر، فى انتظار بدء التصويت.

وفى غضون ذلك تأخر فتح لجان مركز شباب اصفون، ووحدة التضامن بالزنيقة والوحدة الصحية بأصفون بمركز اسنا.
وقال اللواء مصطفى بكر مدير امن الأقصر، «إن أى إخوانى سيحدث حالة من الشغب ويحاول تعكير صفو عملية الاستفتاء سوف يعرض نفسه للهلاك». وذلك ردا على دعوات جماعة الإخوان المسلمين بالأقصر على موقعها التواصل الاجتماعى «فيسبوك» لمظاهرة حاشدة صباح امس بميدانى التجارة وصلاح الدين وسط المدينة رفضا على الدستور.
وهدد المنشور الخاص بهم بأنه هناك مفاجأة ثورية جديدة فى أولى أيام الاستفتاء على الدستور فى هذه الميادين ضمن سلسلة فعاليات ما أسموه «الأقصر ضد الانقلاب».
واشتكى الناخبون بمدرسة العوامية الابتدائية المشتركة وهى لجنة للمغتربين من بطء إجراءات الاستفتاء. وشهدت مدرسة نجع جاد الكريم بالمدامود بحرى إقبالا غير مسبوق لأنها لجنة مشتركة وبها ناخبو مدينة طيبة الجديدة.
فيما شهدت مقار الاقتراع بمحافظة الاقصر بعض التجاوزات حيث اعترض مستشار مقر الاقتراع بمدرسة الزينية.


الفيوم.. السيدات يقابلن مدير المتاحف العسكرية بالزغاريد

الفيوم - حسين فتحى

شهدت لجان الاقتراع على الدستور زحاما شديداً حيث توافد الآلاف منذ الصباح الباكر على حوالى 931 لجنة فرعية فى 421 مقرا انتخابيا.

واستقبلت السيدات بمدرسة عائشة حسانين الابتدائية اللواء أيمن الزيات مدير المتاحف بالقوات المسلحة المسئول على تأمين محافظة الفيوم وعضو المجلس العسكرى والعقيد محمد عمران قائد قوات تأمين الجيش بالمحافظة بالزغاريد والتصفيق وبادلهم قائد القوات التحية وطالبهن بالهدوء حتى تمر عملية الاستفتاء بسلام.
قال اللواء الزيات: إن القوات المسلحة بالتعاون مع جهاز الشرطة لن يسمحوا بأى إعاقات للمواطنين قد يحاول البعض منعهم من الوصول الى لجان الاستفتاء.
واضاف اللواء الشافعى محمد حسن مدير أمن الفيوم إنه تم القبض على 5 من عناصر الجماعة الإرهابية من أنصار عضو مجلس الشورى الهارب حسن يوسف عن دائرة يوسف الصديق حيث قاموا باشعال النيران بإطارات السيارات وإلقاء زجاجتى مولوتوف بشارع البطل أحمد عبدالعزيز أمام كلية الطب وبالقرب من المقابربمنطقة البارودية بالبارودية.
وأشار مدير الأمن الى أنه تم تفريق مسيرة للجماعة الإرهابية بقرية دار السلام بمركز طامية والقاء القبض على 15 إرهابيا.
 
القليوبية ..الشبورة تؤخر فتح 9 لجان

القليوبية - حنان عليوة

فيما شهدت الساعات الأولى من اليوم الأول لإجراء الاستفتاء على الدستور بمحافظ القليوبية إقبالا كبيرا من الناخبين حيث توافد المواطنون للإدلاء بأصواتهم وسط تواجد مكثف من قوات الجيش والشرطة التى  انتشرت أمام اللجان لحماية الناخبين والقضاة والمشرفين على الانتخابات.
تأخرت فتح عدد 9 لجان لعملية التصويت على مستوى المحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية والشبورة الكثيفة التى غطت شوارع وطرق المحافظة حيث تأخر بدء التصويت فى 3 لجان بشبين القناطر بالاحراز والمريج والجعافرة ولجنتين بمنطقة السد بقليوب و3 لجان بميت كنانة بطوخ ولجنة بقرية اسنيت بكفر شكر.
فى سياق متصل شهدت شوارع محافظة القليوبية تشديدات أمنية مكثفة، وطافت عدد من دوريات شرطة فى شوارع مدن المحافظة الرئيسية والفرعية، وعززت قوات الأمن من تواجدها أمام مقار اللجان فيما تواجد عدد من فرق الكشف عن المفرقعات بشوارع المحافظة.


الإسكندرية ..كبار السن يتصدرون المشهد

الإسكندرية - إلهام رفعت

احتشد كبار السن أمام مقار ولجان الاستفتاء منذ الساعات الاولى من صباح امس فى طوابير طويلة أمتدت لاكثر من كيلو متر ببعض.
وتشهد اللجان تعزيزات أمنية كبيرة من قوات البحرية والجيش وقوات الشرطة وتم إغلاق عدد من الطرق المؤدية إلى اللجان من جانب قوات الجيش لمنع أى أعمال تخريبية قد تحدث من جانب جماعةالاخوان الارهابية.
وأكد المستشار مسعد أبوسعدة رئيس اللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بالإسكندرية عدم تغيب احد من القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء والذى يبلغ عددهم 859 قاضيا و600 أمين سر و763 منسقا للجان مؤكدا أنهم قد تسلموا لجانهم منذ السادسة صباحا.
وقال اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية إن التنسيق الأمنى ما بين قوات الجيش والشرطة المدنية هو رسالة ردع لكل من يحاول أو تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن أو إفساد هذا العرس الديمقراطى.
وأشار مهدى أثناء زيارته اللجنة النسائية بمدرسة قايتباى إلى أن حضور المرأة المصرية فى الاستفتاء تاريخيا لافتا الى ان الإسكندرية ومصر بأكملها فى حالة عرس ديمقراطى وحالة ثورية رائعة.
وفى سياق اخر شهدت لجان الوافدين حضورا كبيرا من الناخبين بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بمنطقة عزبة السيوف بحرى أول المنتزه ومدرسة فاطمة عنان الإعدادية بمجمع مدارس السيوف ثان الرمل ومديرية الإسكان أمام نقطة سموحة ومدرسة ممدوح سالم الثانوية بنين بشارع قنال المحمودية بمنطقة كرموز ومدرسة البيطاش الابتدائية بمنطقة البيطاش ومدرسة مصر الحرية الابتدائية بمساكن حسن علام برج العرب الجديدة.
 
السويس ..بلد الغريب تتحدى الإرهابية

السويس - سيد محمد

بدأت لجان الاستفتاء على الدستور بمحافظة السويس، صباح اليوم فى استقبال المواطنين وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحليق مكثف للطائرات الحربية والهليكوبتر، حيث شهدت اللجان إقبالا كبيرا من المواطنين منذ الصباح الباكر، وقبل بدء اللجان لعملها وبدأت اللجان فتح باب التصويت للمواطنين فى الساعة التاسعة صباحا عقب وصول جميع القضاة وأعضاء اللجان الخاصة بالإشراف على اللجان الفرعية للاستفتاء بالسويس إلى المقرات الانتخابية، مع تجهيز محاضر اللجان للتصويت على الاستفتاء. وقام اللواء العربى السروى محافظ السويس واللواء خليل حرب مدير الامن واللواء اسامة عسكر قائد الجيش بجولة تفقدية لكل منهم على المقرات الانتخابية فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، للاطمئنان على سير عملية الاستفتاء ، والتأكد من عدم وجود أى معوقات تواجههم.
وشهدت احياء الجناين والاربعين جولة تفقدية للواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميدانى بصحبة عدد من القيادات العسكرية لمتابعة عملية التصويت على الاستفتاء. وفى نفس السياق تشارك القبائل العربية والبدوية فى تأمين الطرق الرئيسية بحى عتاقة ومنطقة السخنة والقرى السياحية هناك بالتنسيق مع القوات المسلحة وقوات الشرطة. وقال الشيخ محمد خضير شيخ قبيلة العمارين بالسويس: إنهم يشاركون فى عمليات تأمين الاستفتاء بالتنسيق مع القوات المسلحة.
وأضاف شيخ قبيلة العمارين إن أكثر من 90% من شيوخ وأبناء القبائل العربية بالسويس يشاركون فى الاستفتاء والتصويت بـ»نعم» على الدستور.
 

بني سويف.. إحباط محاولات الإخوان لإفساد الأستفتاء

بنى سويف - مصطفى عرفة

فشلت محاولات جماعة الاخوان المسلمين الارهابية فى منع المواطنين ببنى سويف من التوافد على مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم فى الاستفتاء على الدستور
حيث نظم انصار الرئيس المعزول محمد مرسى ثلاث مسيرات بمدن بنى سويف وناصر والواسطى القت فيها الشماريخ والالعاب النارية على المصوتين امام اللجان وتصدت لهم قوات الامن بقوة وفرقتهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والقت القبض على العشرات منهم ولقى أحدهم مقتله اثناء محاولة اقتحام احدى اللجان.
وفى سياق مختلف برز التواجد المكثف من السيدات فى معظم اللجان وإصرارهن على الإدلاء بأصواتهن فيما شهدت اللجان والمقار الانتخابية إجراءات تأمينية مشددة من جانب قوات الجيش والشرطة حيث ضمت كل لجنة انتخابية ضابط جيش، و10 جنود، وضابط مباحث، و2 فرد سرى وضابط نظامى وعسكريين اثنين نظاميين.
وشهدت غالبية اللجان دعاية مكثفة للتصويت بنعم فى صورة بنرات وتواجد شباب باجهزة الحواسب الالية لاستخراج رقم القيد الانتخابى للمواطنين خاصة السيدات وشهدت المناطق الريفية والتى تشكل 65% من عدد الناخبين بمحافظة بنى سويف ففى مراكز ببا وسمسطا والفشن واهناسيا والواسطى وناصر توافد الآلاف امام لجان الاقتراع .
 
7 لجان بحلايب وشلاتين ..وتكدس الوافدين

البحر الأحمر - عماد عيد

اكد اللواء حمدى الجزار مدير امن البحرالاحمر أمس ان جميع اللجان فتحت باب التصويت فى مواعيدها الرسمية دون تأخر انتظمت أعمال التصويت منذ التاسعة صباحا وتواجد جميع القضاة باللجان دون أى اعتذارات حيث إن غرفة عمليات مديرية امن البحر الاحمر تابعت جميع اللجان للتاكد من انتظام الفتح فى المواعيد الرسمية والبالغ عددها 158لجنة انتخابية فى 7لجان عامة  فى حين شهدت لجان الوافدين والعاملين بقطاع السياحة بمدينة الغردقة اقبالا كبير من الناخبين حيث توافد المغتربين الى اللجان الانتخابية الخاصة بهم والبالغ عددها 5 لجان وقال مدير أمن البحر الأحمر أن 7 لجان بحلايب وشلاتين فتحت أبوابها أمام الناخبين للإدلاء باصواتهم.
 
أسوان ..المواطنون فى طوابير وتأخر فتح 67 لجنة

أسوان - محمد الشريف

توافد منذ الصباح الباكر الناخبون بأسوان للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على دستور مصر الجديد بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة وسط جو من السعادة بهذا العرس الديمقراطى الكبير حيث تم فتح كافة اللجان فى المواعيد المقررة، فيما حدث تأخر محدود فى بعضها لإنهاء النواحى الإدارية، وقام اللواء عبد الباسط دنقل نائب مدير أمن أسوان بتفقد لجان الاقتراع للاطمئنان على الحالة الأمنية داخل اللجان وخارجها قبل لحظات من فتح باب التصويت على الاستفتاء.
فى حين تأخر عن الوصول 19 قاضيا بمركز إدفو و7 بمركز كوم أمبو، و1 بمركز دراو، و 2 بنصر النوبة، بينما انتظمت لجان مدينتى أسوان وأبو سمبل.
يذكر أن تأخرت فى البدء حوالى 67 لجنة على مستوى المحافظة وتم انتظام عدد منها.


البحيرة.. مسقط رأس الجويلى والغزالى يتصدران التصويت

البحيرة - جمالات الدمنهورى

بدأ الناخبون فى التوافد على لجان الاستفتاء على الدستور بمحافظة البحيرة وسط اجراءات امنية مشددة من الجيش والشرطة حيث شهدت عملية التصويت إقبالا شديدا فى لجان السيدات بمدارس عبد الهادى السقا الاعدادية والابتدائية المشتركة وماجدة الصيرفى فى ايتاى البارود وإزداد توافد الناخبين فى لجان مدينة دمنهور وشهدت لجان قرية نكلا العنب مسقط رأس الدكتور احمد جويلى وزير التموين الاسبق والشيخ الامام الغزالى شيخ الازهر الاسبق اقبالا منقطع النظير من الناخبين.
كما شهدت عملية الاستفتاء قيام مجموعة من الشباب بحوزتهم اجهزة اللا بتوب لاستخراج ارقام اللجان للناخبين وانتشرت عناصر حزب النور السلفى وسط اللجان لجلب الناخبين من منازلهم لتسهيل عمليات التصويت عليهم وخاصة كبار السن
وفى كفر الدوار تمكنت الشرطة من القبض على عضوان بالجماعة الارهابية لقيامهم بتحريض الناخبين على التصويت بلا وفى دمنهور تم ضبط عضو بالمحظورة امام لجنة مدرسة دمنهور الثانوية الميكانيكية بحوزته منشورات مناهضة للجيش مطبوعات بها علامات رابعة وفى لجنة الوافدين بمدرسة وجيه اباظة تم ضبط عضو من الارهابية بحوزته طبنجة صوت وسلاح ابيض.
 
المنيا.. إقبال كثيف للخلاص من الإرهاب

المنيا - علا الحينى


فى تحد واضح من أهالى المنيا الذين عانوا من ويلات الارهاب ومشاكل الجماعة الارهاربية خرج الآلاف من المواطنين لمراكز الاقتراع للمحافظة للاستفتاء على الدستور
وسط اقبال ملحوظ وغير مسبوق وسط توقعات باحجام عدد منهم بسبب المخاوف من عمليات ارهابية محتملة من قبل الجماعة الارهابية والتى كانت تعد محافظة المنيا إحدى معاقلها.
وشهدت معظم اللجان الانتخابية بمحافظة المنيا، اقبالاً ملحوظاً على عملية التصويت على اللجان، حيث اصطف المواطنون فى طوابير طويلة انتظاراً لقيامهم بالاستفتاء على الدستور
كماشهدت قرية دلجا توافدا كبيرا من قبل الناخبين نظرا للتواجد الامنى الكبير بالقرية. وفى سياق مختلف وقعت مشادات بإحدى لجان قرية منشأة منبال التابعة لمركز مطاى  بين رئيس اللجنة وعدد من الناخبين بسبب التزاحم.
من ناحية أخرى تلقى اللواء اسامة متولى مدير أمن المنيا، إخطارا من العميد هشام نصر مدير البحث الجنائى بالمديرية، بالقبض على 13 شخصا من جماعة الاخوان المسلمين بحوزتهم 250 منشورا بعنوان «ما بنى على باطل فهو باطل» ويطالب المنشور المواطنين بعدم الاعتراف بثورة 30 يونيو وما ترتب عليها.
الغربية.. الأهالى يصطفون فى طوابير تمتد لمسافات طويلة

الغربية - محمد جبر

بدأت عملية الاستفتاء على الدستور منذ صباح أمس بمحافظة الغربية وسط تواجد أمنى مكثف من رجال القوات المسلحة والشرطة أمام اللجان وإقبال ملحوظ من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم.
كما شهدت العديد من اللجان بمدينة طنطا والمحلة زحاما منذ الصباح الباكر وقبل بدء التصويت بعد توافد العديد من المواطنين كما اصطفت طوابير المواطنين أمام المعهد الازهرى للفتيات ومدرسة جمال الدين الافغانى بمدينة سمنود ويتم الاستفتاء وسط هدوء واتباع الاجراءات الأمنية.
 
المنوفية.. تثأر لشهدائها من المحظورة بـ«نعم» للدستور

المنوفية - روزاليوسف

توافد أهالى المنوفية فى طوابير امتدت لمسافات طويلة أمام بعض اللجان ولم تشهد العملية التصويتية سوى تأخر 5 لجان لمدة تتراوح من 20 الى 25 دقيقة بسبب تأخر وصول القضاة بسبب الشبورة المائية الكثيفة وذلك فى مركز تلا «بلجنتى كفر ربيع وزرقان» و3 لجان اخرى بمركز اشمون.
وأشارت تقارير غرفة عمليات المحافظة الى ان نسبة الاقبال كبيرة، وانه لا توجد اى معوقات او مشاكل تعرقل سير عملية الاستفتاء حتى الآن.
من ناحية أخرى تمكنت قوات أمن المنوفية من ضبط متفجرات بدائية الصنع وزجاجات مولوتوف بالقرب من لجنة استفتاء بمدرسة أبو نشابة الاعدادية التابعة لمدينة السادات.
 
قنا.. النساء تتخلين عن عاداتهن ويخرجن للتصويت


قنا - حسن الكومى

حلقت طائرات استطلاع القوات المسلحة فوق لجان الاستفتاء على الدستور بقنا، واستقبل الاهالى صوت الطائرات بالتهليل وهتفوا «الجيش والشعب ايد واحدة»

 وشهدت معظم لجان مراكز محافظة قنا اقبالا كبيرا من قبل كبار السن من الرجال والنساء ففى قرية دندرة غرب محافظة قنا اصطف الاهالى من كبار السن فى طابور امتد لمسافات طويلة منذ الساعة السابعة صباحا فى انتظار فتح اللجان ومع فتح اللجان بدأ توافد المواطنين والبعض مرددين هتافات «عاش السيسى رئيسى» على أنغام اوبريت «تسلم الايادى».
وفى سياق آخر قام المستشار رئيس لجنة مدرسة كوم السيد باستبعاد احد الموظفين من اعمال لجنة الاستفتاء لاكتشاف انتمائه لجماعة الاخوان المحظورة.
وكان عدد من الاهالى قد تقدموا للمستشار رئيس اللجنة بشكوى شفهية بقيام معاون اللجنة بتوجيه الاصوات وحثهم على التصويت بـ«لا».
وقال اللواء مصطفى ابو رحاب رئيس مركز نجع حمادى ان الموظف المستبعد يدعى فرفل عبد الهادى احمد بقرار من رئيس اللجنة وقامت الوحدة المحلية لقرية أولاد نجم التابعة لها اللجنة واستبداله بموظف احتياطي.
وفى غضون ذلك تمكنت قيادات الامن بقطاع الشمال فى مركز نجع حمادى من القبض على 4 اعضاء بجماعة الاخوان الارهابية


سوهاج.. إرهاب الإخوان يفشل فى منع السوهاجية من النزول


سوهاج - خالد سليمان

شهدت معظم اللجان الانتخابية فى مختلف دوائر محافظة سوهاج وعددها 5 دوائر انتخابية إقبالا كبيرا وتزاحما امام اللجان للادلاء فى الاستفتاء على الدستور الجديد.
كما شهدت بعض اللجان طوابير طويلة امام اللجان مما يعكس مدى اصرار وعزيمة ابناء المحافظة على المشاركة فى العملية الانتخابية.
بينما شهدت بعض اللجان إقبالا متوسطا منذ الساعات الاولى لفتح ابواب اللجان وانتشرت سيارات كثيرة محملة بميكروفونات ومكبرات للصوت تذيع الاناشيد الوطنية واغانى مؤيدة للدستور واغنية تسلم الاغانى
كما عبر العديد من الناخبين عن فرحتهم بخروج المصريين للإدلاء بنعم للدستور بينما اختفى اعضاء جماعة الاخوان عن الظهور امام اللجان الانتخابية فى وقت رفع فيه الناخبون صور الفريق اول عبد الفتاح السيسى داخل وخارج اللجان الانتخابية.
 
 
الشرقية.. فشل الإخوان فى تعطيل التصويت

الشرقية - عماد المعاملى

شهدت لجان الاستفتاء بمحافظة الشرقية إقبالا ملحوظا من المواطنين رجالا ونساء وكذلك كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك منذ بدء عملية التصويت، حيث اصطفوا أمامها فى طوابير فى الصباح الباكر، منتظرين أن تفتح أبوابها، ومن المتوقع تزايد الاقبال مع تقدم ساعات النهار وخروج الموظفين من أعمالهم.
ولوحظ مشاركة كثيفة من المنتمين لحزب النور والدعوة السلفية، وكذلك بعض الأحزاب والحركات الأخرى كالوفد وتمر، والذين جندوا أعضاءهم لارشاد ومعاونة المواطنين فى الوصول للجانهم.
وفى سياق آخر نجحت الأجهزة الأمنية بالشرقية، فى التصدى لعدة محاولات ومسيرات قام بها أنصار الإخوان لتعطيل عملية الاستفتاء على  تمكنت القوات بإشراف اللواء سامح الكيلانى مدير أمن الشرقية، من تفريق مسيرة لعناصر وأنصار الإخوان بمنطقة موقف المنصورة بمدينة الزقازيق، وذلك بعد إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.
كما تم فض مسيرة نظمها أنصار الرئيس المعزول، بمدخل مدينة العاشر من رمضان، قطعوا خلالها الطريق محاولين إعاقة المرور وتعطيل عمل اللجان، فتم التعامل معهم بالغاز المسيل للدموع وفتح الطريق.
وقام العشرات من أنصار الإخوان بتنظيم سلسلة بشرية أمام قرية «الفدادنة» وقطعوا طريق «الزقازيق - فاقوس» لنحو نصف ساعة، ونجحت قوات الأمن فى تفريقهم وفتح الطريق.
بور سعيد.. طوابير حاشدة من المصوتين

بورسعيد - محمد الغزاوى

شهدت اقسام العرب والزهور والضواحى والمناخ وبور فؤاد ببورسعيد كثافة فى طوابير المشاركين وخاصة امام اللجان النسائية.
وتصدرت طائرات المراقبة الجوية لرصد المشهد ومراقبة التغييرات ودوريات الشرطة والجيش تصحبها ادارة المفرقعات والكلاب البوليسية التى تجوب كافة شوارع المحافظة فى عمليات تمشيط مستمرة لضبط اى خروج عن القانون واحباط لاى اعمال قد يقوم بها انصار الجماعة الارهابية لتعكير صفو سير عملية الاستفتاء او مضايقة اى من المواطنين المتوافدين على اللجان.
 
الإسماعيلية ..فرحة ومظاهر احتفالية ببلد السمسمية

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

وسط أجواء وطنية واحتفالية، لونت الاعلام المصرية شوارع محافظة الاسماعيلية ونوافذها،ودوت اصوات القطارات لتعزف لحنا للوطنية وحث المواطنين على للادلاء بأصواتهم امتلاء الشوارع بانغام تسلم الايادى والاغانى الوطنية فى الساعات الاولى من الاستفتاء على الدستور، ايماننا من الجميع بان ماهو آت هو الافضل بسواعد دستور يحقق للمصريين جميع طموحاتهم واحلامهم التى لطالما حلمنا بها منذ اندلاع ثورتى 25 من يناير و30 من يونيو.
أكد عماد الكاشف احد المشرفين على لجان الاقتراع بمدينة التل الكبير ان الاقبال كبير جدا منذ الساعات الاولى لفتح باب التصويت على الدستور فى ظاهرة لم يشهدها من قبل، فقد احتشد العشرات من الناخبين امام لجان الاقتراع للاقرار بالدستور الجديد، كما لو انهم خرجوا من منازلهم بحثا عن ىطوق النجاة فى هذا اليوم.