الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تتويج رونالدو بالكرة الذهبية يفتح النار على الفيفا




كتب - وليد زينهم

اثار فوز البرتغالى كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الاسبانى بجائزة الكرة الذهبية كافضل لاعب فى العالم لعام 2013 العديد من ردود الافعال المتباينة فى العالم لدرجة أن بعض وسائل الاعلام والشخصيات الاوروبية البارزة شككت فى وجود مؤامرة وراء ذلك.

ولمّح رئيس بايرن ميونيخ الألمانى أولى هيونيس، إلى وجود مؤامرة ضد النجم الفرنسى فرانك ريبيرى لاعب الفريق.

وصرح هيونيس لصحيفة آبينزيتنج الألمانية قائلاً : أعتقد أن بعض الأشخاص قاموا بأشياء ما حتى لا يفوز ريبيرى بالجائزة، لأن فوز رونالدو وحرمان ريبيرى ليس عادلا.

اضاف: رأيى أن فرانك هو أكثر لاعب يستحق الجائزة فى العام الماضي. ليس هناك رياضى لعب بأداءٍ عالٍ وبانتظام كما فعل هو مع بايرن ميونيخ ومنتخب فرنسا.

بدوره انتقد رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، الفرنسى ميشيل بلاتينى بشدة عدم فوز مواطنه فرانك ريبيرى بالكرة الذهبية، حيث اعتبر أن عدم تتويج لاعبٍ حقق جميع الألقاب الجماعية الممكنة بجائزة مماثلة يوحى بوجود مشكلة ما على حد تعبيره.

بلاتينى تطرق إلى الأمر قائلًا : رونالدو فائز جيد بالكرة الذهبية، لكننى مُحبط ومُصاب بخيبة أمل لعدم فوز فرانك ريبيرى بالجائزة...أصبحت ميقنًا بأن الفائز خلال السنة المقبلة أو التى ستليها سيكون ميسى أو رونالدو.. وواصل فى نفس السياق : خلال 50 سنة مضت، الكرة الذهبية كانت تتخذ الإنجازات الجماعية كمقياس لاختيار الفائز، لكن الأمر اختلف الآن، ففرانك ريبيرى لم يفز بالجائزة رغم فوزه بجميع الألقاب الجماعية الممكنة، وهذا يوحى بوجود مشكلة أو امر ما.

قبل أن يختتم حديثه موجهًا اتهامًا صريحًا للاتحاد الدولى لكرة القدم: «شيء ما تغير منذ أن أصبح «الـفيفا» يتدخل فى الكرة الذهبية.

الفيفا يرد

من جانبه نفى الاتحاد الدولى وجود اى شبهة حول الجائزة حيث حرص الفيفا على شرح الأسباب التى دفعته لمد فترة التصويت لجائزة الكرة الذهبية من 15 إلى 29 نوفمبر الماضي.

السكرتير العام للاتحاد الدولى جيروم فالكه أكد أن هذا القرار جاء بسبب قلة الترشيحات التى أرسلها مدربو وقادة المنتخبات الوطنية، مشيرًا إلى أن عدد الأصوات يجب أن يصل إلى 75% على الأقل.

وأعلن الفيفا أن تمديد فترة التصويت لم تشهد تغيير ترتيب المنصة التى تتكون من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسى وفرانك ريبيري.

تصريحات  النجوم

من جانبه أكد النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسبانى والذى كان يتنافس مع رونالدو وريبيرى على الجائزة، أن البرتغالى كريستيانو رونالدو، «استحق الفوز» بالكرة الذهبية 2013 مردفا بالقول: «أود أن أهنئ كريستيانو لأنه استحق الفوز. ليس لدى ما أقوله».

من جهته أكد رونالدو، بعد فوزه بالجائزة أن هدفه هو كتابة صفحة فريدة فى تاريخ كرة القدم كأحد أفضل اللاعبين على الإطلاق.

وقال رونالدو فى تصريحات لوسائل الإعلام البرتغالية عقب فوزه بالجائزة للمرة الثانية فى مشواره بعد 2008 : هذا هو هدفي، أن أسطر صفحة فريدة فى تاريخ كرة القدم كأحد أفضل اللاعبين على الإطلاق، وأنا أسير فى هذا الطريق.. وفى تفاصيل النتائج، حصد رونالدو ألفًا و365 نقطة (27.99%)، بينما حصد ميسى ألفًا و205 نقاط (24.72%)، وحل ريبيرى ثالثا بحصوله على ألف و127 نقطة (23.36%).

بدلة ميسى

لم تركز التقارير الصحفية على أسباب عدم فوز ليونيل ميسى بجائزة أفضل لاعب أكثر من اهتمامها بالبدلة الحمراء اللامعة التى ارتداها النجم الأرجنتينى خلال حفل تسليم الجائزة.

 صحيفة «تيليجراف» الإنجليزية استطلعت رأى خبيرة الأزياء داخل المؤسسة، أوليفيا بيرجن التى قالت: ربما يكون ميسى فخورًا بصديقته أنتونيلا روكوزو صاحبة الـ25 عامًا، وأم نجله، ولكنه لم يدع لها الفرصة لكى تخطف منه الأضواء فى الحفل.

وأضافت: بصرف النظر عن الفستان الأزرق الرائع الذى ارتدته روكوزو، والمرصع بالياقوت، فإن بدلة ميسى التى تكونت من ثلاث قطع كانت الأكثر لفتا للانتباه.

أما صحيفة «يو إس إيه توداي» الأمريكية، فقالت: إن ميسى خسر جائزة الكرة الذهبية، إلا أنه حقق جائزة أخرى، وهى «البدلة الذهبية»، وأشارت فى تقرير مصغر إلى أن هذه البدلة تفتح الباب أمام مقارنة ميسى بالشخصيات الكارتونية، وتعيد الذاكرة لفيلم «ذا كينج أوف كوميدي» إنتاج 1983 للثتائى جيرى لويس وروبرت دل نيرو..

جوائز الفيفا

فاز الالمانى يوب هاينكيس الذى قاد بايرن ميونيخ الى الثلاثية (الدورى والكأس المحليين ودورى ابطال أوروبا) بجائزة افضل مدرب للرجال عام 2013 متفوقا على مواطنه يورجن كلوب مدرب بروسيا دورتموند والاسطورة المعتزل اليكس فيرجسون مدرب مانشيستر يونايتد السابق.. كذلك فاز السويدى زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جرمان الفرنسى بجائزة بوشكاش لافضل هدف.

وحصل اسطورة كرة القدم البرازيلية السابق بيليه على كرة ذهبية كجائزة شرفية.

كما فاز المنتخب الأفغانستانى بجائزة اللعب النظيف، وتم الإعلان عن التشكيلة المثالية لعام 2013 والتى ضمت مانويل نوير فى حراسة المرمى، ودانى الفيش وسيرجيو راموس وتياغو سيلفا وفيليب لام فى خط الدفاع، واندريس انييستا وفرانك ريبيرى وتشافى هرنانديز فى خط الوسط، وليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو وزلاتان إبراهيموفيتش فى خط الهجوم.