السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأطباء تبدأ الإضراب الأربعاء المقبل للمطالبة بالكادر.. والصيادلة تقاضى الصحة




 كتبت ـ أمانى حسين

قررت المهن الطبية البدء فى إضراب جزئى الأربعاء المقبل فى جميع المستشفيات الحكومية وذلك بعد قرار عمومية اتحاد المهن الطبية بالدخول فى إضراب جزئى لكافة المهن الطبية من أجل الحصول على كادر عادل لجميع أعضاء الفريق الطبى، حيث اتفقت لجنة التنسيق المنبثقة عن الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية على تعديل موعد تنظيم الإضراب الجزئى لأعضاء اتحاد المهن الطبية ليوم الأربعاء الموافق 22 يناير الجارى بدلاً من يومى 19،20 يناير، وذلك كخطوة أولى للتصعيد فى ملف مشروع قانون كادر المهن الطبية.

وتضمنت مطالب الصيادلة فى الوثيقة الموحدة لاتحاد المهن الطبية عدة نقاط على رأسها التمسك بنسخة المشروع الأصلية والتى تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الشورى المنحل، والذى يضمن أساسى راتب نحو 3 آلاف جنيه لحديثى التخرج، وأن لم يكن هناك تغيير فى الأساسى طبقاَ لقانون47 سيتم فتح بدلاً منه تحت مسمى بدل مهن طبية ما يعوض هذا الفارق بشرط أن ينعكس ذلك على المعاشات.

كما تم الاتفاق على إعداد ملف موحد بمطالب نقابات اتحاد المهن فى مشروع الكادر المقترح بالإضافة إلى عمل آليات موحدة أو بروتوكول للإضراب لأى فعاليات تصعيدية لإقرار كادر طبى عادل.

كما طالبت النقابة بأن يكون تولى المناصب الإشرافية والقيادية والإدارية  وفقاً للكفاءة والمؤهلات الإدارية والخبرة، بالإضافة إلى أن يشمل الكادر جميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وأن يتم احتساب السنة التدريبية للصيادلة كسنة اقدمية مساواة بباقى أعضاء المهن الطبية.

ومن جانب آخر، أقامت النقابة العامة للصيادلة دعوى قضائية أمس ضد كل من وزارة الصحة وغرفة صناعة الدواء ورابطة المستوردين الموزعين للتعسف فى رد الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات بالمخالفة للقوانين والقرارات الوزارية المنظمة.

جاءت الدعوى بعد تصريح وزارة الصحة بأن أزمة مرتجعات الأدوية ما هى الإ علاقة تجارية ولا دخل الوزارة بها مما يفتح الباب أمام المصنعين والمستوردين بتحرير الأسعار وعدم التقيد بقيود.

من جانبها، قالت د.منى مينا أمين عام نقابة أطباء مصر إن قرارات التصعيد التى ستتخذها نقابة الأطباء ستناقش فى اجتماع النقابة العامة والنقابات الفرعية يوم الجمعة المقبل 17 يناير الجارى على أن يراعى التنسيق مع باقى الزملاء فى نقابات اتحاد المهن الطبية.

وأضافت ان قرارات الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية استرشادية وغير ملزمة لنقابة الأطباء مشيرة إلى أن قرار مثل قرار مساواة جميع أعضاء نقابات المهن الطبية مع الأطباء يعتبر قرارا غير عادل وبالتالى فإنه غير ملزم.