الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمليات «الصحفيين الإلكترونيين» ترصد 8 حالات منع صحفيين أمس وحالة اعتداء




 رصدت نقابة الصحفيين الإلكترونيين ثمانى حالات منع للصحفيين وحالة اعتداء واحدة خلال اليوم الأول للاستفتاء على الدستور، فى محافظات القاهرة والجيزة والمنيا.
جاء ذلك فى البيان الأول الذى أصدرته غرفة عمليات نقابة الصحفيين الإلكترونيين لمتابعة الانتهاكات، ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء عملية الاستفتاء، والتى تمت إقامتها بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات.
 
ورصدت النقابة فى بيانها منع رئيس لجنة “مدرسة نوبار” الإعدادية بمنطقة عابدين بوسط القاهرة للصحفيين والمصورين من الدخول إلى مقر اللجنة رغم حملهم تصاريح اللجنة العليا للانتخابات.
 
ومنع قوات الشرطة المكلفة بتأمين مدرسة “دار السلام”، الإعدادية بنات بمنطقة المعادى بمحافظة القاهرة الصحفيين والمصورين من الدخول إلى مقر اللجنة مدعين أن لديهم تعليمات من وزارة الداخلية بمنعهم، رغم سماح رئيس اللجنة بدخولهم.
 
وفى محافظة الجيزة، منعت قوات الشرطة الصحفيين من ممارسة عملهم فى تغطية الاستفتاء فى مدرستى، “أم الأبطال” و”عزيز المصرى” بمنطقة الطالبية، بحجة وجود تعليمات تمنع الصحفيين من الدخول إلى اللجان.
 
كما قامت قوات الشرطة بمنع الصحفيين من أداء واجبهم فى تغطية الاستفتاء بمدرستى “أبو بكر الصديق” الابتدائية و”إنصاف سرى” الإعدادية بمنطقة الساحل فى محافظة القاهرة.
 
ورصدت الغرفة اعتداء نقيب شرطة والمكلف بتأمين لجان الاستفتاء بمدرسة  “الأهرام القومية” بمصر الجديدة لفظيا على الصحفيين بعدما منعهم من دخول اللجان، رغم إبرازهم تصريح اللجنة العليا للانتخابات وبطاقات الصحف التى ينتمون إليها.
 
ومنعت عناصر من قوات الجيش المكلفة بتأمين مدرسة عباس العقاد، بحى مدينة نصر بالقاهرة الصحفيين والمصورين من أداء عملهم بحجة وجود تعليمات بمنع التصوير.
 
وحاول أنصار الرئيس المعزل، فى قرية دلجا بمحافظة المنيا الاعتداء على الزميل أحمد منعم الصحفى بجريدة “الوطن”، دون أى سبب يذكر، رغم إطلاعهم على تصريح اللجنة العليا للانتخابات لتغطية الاستفتاء، وإخباره لهم عن استعداده لنقل رأيهم فى الاستفتاء بكل موضوعية.