السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم الثانى للاستفتاء يكشف الخــــــــــــــلايا السرية للإخوان فى لجان التصويت




 

 
السويس : ستقبال حاشد لرئيس الأركان
 
السويس - سيد محمد

توقفت إحدى لجان السويس عن التصويت وقامت قوات الامن بغلق اللجنة لحين التحقق من عدد من بلاغات للمواطنين بقيام رئيس اللجنة بتوجيه المواطنين للتصويت بـ«لا» فى الاستفتاء على الدستور. وكان قد نشبت مشادات بين الأهالى ورئيس اللجنة 25 بمدرسة أبوزيد بمنطقة كبريت بالقطاع الريفى بحى الجناين، فى محافظة السويس، لقيامة بتوجيه الناخبين الى التصويت بـ«لا» وعلى الفور تدخلت قوات الامن وقامت بإيقاف التصويت باللجنة لحين التحقيق فى الواقعة. قام الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بجولة تفقدية على لجان الاستفتاء بمحافظة السويس ظهر أمس لتفقد قوات التأمين وسير عملية الاستفتاء وسط استقبال حاشد وحافل من الاهالى وهتافات تأييد للجيش والسيسى، ورافقه فى الجولة اللواء أركان حرب أسامة رشدى عسكر قائد الجيش الثالث وعدد من القيادات العسكرية والامنية فى السويس.
 
 
 

 
الأقصر: شيخ الأزهر يدلى بصوته فى لجنة مغتربين


كتب – صبحى مجاهد – والأقصر – سارة الهوارى وريهام عمر
أعلنت مشيخة الازهر فى بيان أصدرته أمس أن الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر أصر على الادلاء بصوته فى الاستفتاء حيث توجه إلى لجنة المغتربين بالمدرسة الإبتدائية المشتركة بقرية العوامية فى الأقصر، وأدلى بصوته فى تمام الساعة الثالثة والنصف عصر يوم الثلاثاء رغم صابته بنزلة برد. وقال البيان ان شيخ الأزهر أكد خلال إدلائه بصوته أن الخروج فى الاستفتاء أمانة فى عنق كل مصرى يحب وطنه، مؤكدا أن هناك تحديات كبيرة أمام الشعب المصري، ولابد من اجتياز المرحلة الراهنة. وفى سياق آخر بدأت اللجان الانتخابية بالمحافظة صباح اليوم الثانى للاستفتاء على الدستور البدء فى عملية الاقتراع فى التاسعة صباحا، ولوحظ توافد الاهالى على مقار الاقتراع منذ الثامنة للادلاء باصواتهم فى 171 لجنة انتخابية على مستوى المحافظة بمراكزها السبعة «الاقصر- الزينية -البياضية-القرنة - أرمنت- إسنا -طيبة»، موزعة 20 مقراً انتخابيا بمركز الاقصر،23 بمركز البياضية، 8 مقرات بمركز طيبة، 28 مقراً بمركز القرنه،30 بمركز ارمنت،62 مقراً بجنوب الاقصر.
إلى ذلك شهدت لجنة 4 بمدرسة وادى الملكات الابتدائية المشتركة بمدينة الاقصر قيام موظف اللجنة بتوجيه الناخبين للتصويت بـ لا» على الدستور.
 
 
بنى سويف : الإرهابية أطلقت شائعات لتخويف الناخبين
بنى سويف - مصطفى عرفة 

حاولت جماعة اطلاق شائعات ببنى سويف لاخافة وترهيب المواطنين لتحجيمهم عن الاقبال على التصويت فى اليوم الثانى للاستفتاء حيث نفى مصدر عسكرى بغرفة عمليات القوات المسلحة ببنى سويف ما نشرته بعض المواقع الاخبارية عن انفجار قنبلة بدائية الصنع بجوار لجنة مدرسة البنات بشارع صلاح سالم بقرية أشمنت التابعة لمركز ناصر شمال المحافظة.
وعلى صعيد متصل هرع خبراء المفرقعات والإطفاء والشرطة تدعمها سيارات الجيش إلى مدينة الفشن وبفحص السيارة تبين أنها خالية من المتفجرات وسادت حالة من الاطمئنان وواصل الأهالى توافدهم إلى مقار الاقتراع للإدلاء بصوتهم على وثيقة الدستور الجديد.
وفى سياق متصل قام حزب النور بحشد المواطنين بالمراكز والمدن عبر توفير وسائل للمواصلات بجانب مساعدة المواطنين للاستعلام عن المقار الإنتخابية الخاصة بهم مشددا على ان السلفيين سيتوجهون اليوم للادلاء بأصواتهم فى جميع لجان المحافظة
ورصدت غرفة عمليات حزب النور زحاما ملحوظا بعدد من اللجان الانتخابية خاصة فى مراكز اهناسيا والواسطى وناصر حيث يكثر عدد السلفيين بهم.
وفى نفس السياق تلقت اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء ببنى سويف برئاسة المستشار حاتم عبد الحميد عبد الهادى اخطارا بتاخر افتتاح 23 لجنة بمركز سمسطا والفشن بسبب تأخر القضاة نتيجة للشبورة الكثيفة التى غطت سماء بنى سويف لنحو 45 دقيقة فى ثانى أيام الاستفتاء.
على صعيد آخر حدث تبادل لاطلاق النار بين قوات أمن بنى سويف ومسيرة لجماعة الإخوان المسلمين الارهابية بمدينة ناصر ببنى سويف أثناء تشييع جثمان محمود السيد جمعة عضو الجماعة الذى لقى مصرعه أثناء اشتباكات الإخوان مع قوات الأمن المسئولة عن تأمين المنشآت الحكومية وشوارع مدينة ناصر أثناء عملية الاقتراع على الدستور فى اليوم الاول للاستفتاء على الدستور.
فيما اختطف أهالى بمدينة ناصر فى بنى سويف شابا ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين اطلق النار صوب القوات من سلاح نارى كان بحوزته  وقام الأهالى بإطلاق سراحه بعد ساعتين من الاختطاف والاستيلاء على 2 توك توك ملك اخوانى
وفى سياق مختلف تلقت اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء ببنى سويف برئاسة المستشار حاتم عبد الهادى شكوى من عماد الدين محمد عويس  وكيل مؤسسى حزب الانسان المصرى تضرر فيها  فيها أن سير عملية التصويت بمدرسة جزيرة المساعدة للتعليم الأساسى التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف يتم ببطء.
وأن القاضى المسئول عن اللجنة يتعامل بعصبية مع الناخبين ويتعمد تأخير التصويت مطالبا بسرعة التدخل لحل المشكلة  منعا لإهدار حق مواطنى القرية فى التصويت على الاستفتاء  وجار التحقيق فيها.
 
القليوبية  : المحافظ يتوقع نسبة 90 % موافق ولجنة وافدين إضافية بالخصوص
القليوبية - حنان عليوة
بدأ آلاف المواطنين القليوبية من الصباح الباكر التوافد على اللجان خلال اليوم الثانى للاستفتاء للإدلاء بأصواتهم وسط تواجد مكثف من قوات الجيش والشرطة.
وفى غضون ذلك شهد اليوم الثانى تأخر فتح 4 لجان عامة لعدم وصول القضاة والموظفين حيث تأخر فتح لجان 262 و263 و264 الفرعية بمدرسة الجهاد بالقناطر الخيرية بسبب عدم وجود موظفين باللجنة بينما تسبب تأخر المستشارين فى عدم عمل لجان نامول وطنط الجزيرة وترسا بمركز طوخ.
كما تم زيادة لجنة للوافدين بالخصوص نظرا للاقبال الشديد على لجنة الوافدين بها ونظرا لكون المنطقة مكتظة بالوافدين من ابناء المحافظات الأخرى وخاصة الصعيد.
وكانت نسبة التصويت قد بلغت 41% خلال اليوم الاول للاستفتاء من إجمالى 2 مليون و880 ألف ناخب بالقليوبية.
وشهدت لجان مدارس الإمام محمد عبده وشبرا الخيمة الثانوية الصناعية بشبرا الخيمة وبهتيم الثانوية للبنين والبنات والشرقاوية الإعدادية والفرنوانى الإبتدائية وأسامة بن زيد الابتدائية توافداً كبيرا من المواطنين مع بدء اليوم الثانى.
وتوقع محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية أن تأتى نسبة موافق على الدستور 90%.

 
قنا: القبض على 3 سيدات حاولن التصويت مرتين
قنا - حسن الكومى
فيما تمكنت وحدة مباحث قنا من ضبط 3 سيدات بينهن منتقبة أثناء محاولتهن التصويت مرتين بلجان الوافدين بمدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بنين بمدينة قنا. أعلن اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا عن تخصيص لجنة إضافية للوافدين من خارج المحافظة للتصويت فى الاستفتاء وذلك على خلفية التكدس والزحام التى تشهده مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بمدينة قنا.
وأضاف الهجان إنه تم التنسيق مع اللجنة الفرعية بالمحافظة لتخصيص لجنة إضافية للوافدين اليوم ليصبح عدد اللجان 3 لجان منها لجنتان بمدينة قنا ولجنة بمدينة نجع حمادى. وخلال اتصال عبر الفيديو كونفرنس أكد محافظ قنا لرئيس الوزراء ان نسبة المشاركة فى اليوم الأول الاستفتاء بلغت 35% بمدينة قنا و27% بنجع حمادى و 26% بدشنا و30% فى أبو تشت.
وشهد عدد من القرى بالمحافظة سيارات تحمل مكبرات صوت تحث المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء والخروج للتصويت بنعم وتسبب تأخر القاضى فى اللجنة رقم 26بمدرسة دنفيق بمركز نقادة فى تكدس الأهالى.
وفى سياق آخر قرر المستشار حمدى طه رئيس اللجنة رقم 10 بالمعهد الأزهرى الابتدائى بقرية الشيخية بالبراهمة التابعة لمركز قفط جنوب قنا طرد أحد الموظفين يدعى سيف النصر عبدالعزيز موظف بمحكمة استئناف قنا ، بعد شكاوى من الناخبين أنه يقوم بتوجيه الناخبين بالتصويت بـ»لا» وتم تسليمه إلى شرطة مركز قفط.
وقررت اللجنة العليا للانتخابات نقل احد القضاة ويدعى محمود حمادة بلجنة مدرسة النهضة الابتدائية بمركز الوقف غرب محافظة قنا لتشكك المواطنين فى انتمائه لجماعة الإخوان.
 

 
المنوفية : الشبورة تؤخر فتح 4 لجان
كتب – محمد فؤاد والمنوفية - «روزاليوسف»
لليوم الثانى على التوالى فتحت لجان الاقتراع أبوابها فى الساعة التاسعة صباح اليوم لاستقبال الناخبين للاستفتاء على مشروع الدستور المصرى الجديد حيث انتظمت عملية التصويت فى جميع اللجان، وشهد اليوم الثانى اقبالا جيدا ولم تشهد العملية التصويتية سوى تأخر 4 لجان لمدة تتراوح بين 20 و25 دقيقة بسبب تأخر وصول القضاة نتيجة الشبورة المائية الكثيفة وذلك فى لجنتين بمدينة السادات ولجنتين أيضا بمركز أشمون.
من جانبه شدد محافظ المنوفية الدكتور أحمد شيرين فوزى على كل الجهات المشرفة على عملية التصويت ضرورة توفير كل سبل الراحة للمواطنين ومواجهة أى محاولة للخروج عن النص بكل حزم وشدة مؤكدا أن الاستفتاء على الدستور هو اختبار حقيقى لإرادة الشعب المصرى لانجاح خريطة الطريق.
 
دمياط : استقبال أسطورى لقائد الجيش الثانى
دمياط - محيى الهنداوى
قوبلت جولة اللواء احمد وصفى قائد الجيش الثانى الميدانى لعدد من اللجان فى دمياط باستقبال أسطورى من الناخبين حيث أطلقت النساء الزغاريد وردد الرجال هتافات «الجيش والشعب إيد واحدة».
تفقد وصفى بصحبة اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط اللجان الانتخابية بمدينة دمياط، كما طالب المواطنون من قائد الجيش الثانى الميدانى أثناء تفقده لجنة مدرسة دمياط الثانوية العسكرية ولجنة المعهد الدينى بالأعصر.توصيل سلامهم للفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربى.
الى ذلك فتحت جميع لجان الاستفتاء بدمياط أبوابها صباح امس فى ثانى أيام التصويت على مسودة الدستور، لاستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم بعد التأكد من سلامة الصناديق، وفض الشمع الأحمر من عليها، بحضور رؤساء.
وحرص معظم أهالى وشباب القرى والمدن وأعضاء القوى والحركات الثورية والسياسية على التواجد أمام أبواب اللجان، لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم.

 

 
المنيا : استبعاد 4 أمناء سر باللجان والقبض علـى 61 من مثيرى الشغب 

المنيا - علا الحينى
شهدت اللجان الانتخابية بالمنيا إقبالاً كبيراً فى اليوم الثانى للاستفتاء مع بدء فتح اللجان امام المواطنين، وقامت بعض اللجان الانتخابية بتشغيل الاغانى الوطنية، وسط إجراءات أمنية مكثفة وتأمين كامل لمداخل ومخارج اللجان على مستوى المحافظة من فبل القوات المسلحة ورجال الشرطة. وفيما تمكنت أجهزة الأمن، من القبض على  61 إخوانيا من مثيرى الشغب أثناء محاولتهم التأثير على أصوات الناخبين من خلال تقديم رشاوى انتخابية (أموال) مقابل الإدلاء بـ«لا» واعترفوا بحصولهم على مبالغ مالية من قيادات إخوانية للقيام بهذه الاعمال.
رصدت غرفة عمليات المحافظة استبعاد 4 من العاملين بلجان التصويت بمدارس سلاقوس الابتدائية رقم واحد، ومدرسة الاشمونين، وصفانية، ومنبال أثناء محاولتهم توجيه الناخبين والتأثير على إرادتهم بالمخالفة للقانون، وتم على الفور استبعادهم من اللجان.
ومن جانبها نفت مطرانية المنيا، ما تردد حول إجبار الاقباط على التصويت بنعم فى الاستفتاء على الدستور، مؤكداً أنه تم تحفيز المواطنين على المشاركة فقط ولا حجر على رأى أحد.
وقال الأنبا مكاريوس، أسقف  المنيا، إن الكنيسة حفزت الاقباط على المشاركة فى الاستفتاء دون الحجر على آرائهم سواء التصويت بنعم أو بـ«لا»، مطالباً جميع المواطنين النزول والمشاركة فى الاستفتاء أياً كان رأيهم فى التصويت.


حزب النور يتبع سياسة طرق الأبواب لحث الناخبين على التصويت
البحر الأحمر - عماد عيد
استمر تحليق مروحيات القوات المسلحة لليوم الثانى على التوالى فى سماء مدينة الغردقة وبعث رسائل اطمئنان للناخبين والمواطنين فى اليوم الثانى للاستفتاء على الدستور حيث حلقت الطائرات على ارتفاعات منخفضة واستقبلها المواطنون بالاعلام المصرية واغانى تسلم الايادى تسلم ياجيش بلادى. فى سياق آخر نظم حزب النور بمدينة الغردقة مسيرة بالسيارات ومكبرات الصوت والاغانى الوطنية والاعلام المصرية لحشد الناخبين وحثهم على الخروج للتصويت على الدستور.
وكانت أمانة الحزب بالغردقة برئاسة ايمن عبدة أمين الحزب قد بدأت سياسة طرق الابواب وتشجيع المواطنين على الخروج للتصويت فى اليوم الثانى للاستفتاء وتخصيص سيارات مجانية لنقل الناخبين الى اللجان وتشكيل فرق بالميادين لارشاد الناخبين الى اللجان الخاصة بهم تيسيرا عليهم، خصصت مندوبين واجهزة حاسب الى للاستعلام عن ارقام ولجان الناخبين وتعمل امانة الحزب على حشد اكبر عدد من المواطنين فى اليوم الثانى للاستفتاء على الدستور وتخصيص سيارات تجوب المناطق الشعبية لتشجيع المواطنين على الخروج لدعم خارطة الطريق ورسم مستقبل الوطن فى المرحلة الجديدة.

 
الإسكندرية :حبس موظفين يوجهان الناخبين بـ«لا»

الإسكندرية - إلهام رفعت
استمرت الجماعة الإرهابية فى محاولات استفزاز المواطنين بمسيرات فى شرق وغرب الاسكندرية وقامت الأجهزة الأمنية بتفريق مسيرة للإخوان بمنطقة المنتزة واخرى بالدخيلة لخرقها قانون التظاهر ومحاولة المشاركين فيها تعطيل سير العملية الانتخابية بعدد من اللجان هناك واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين فيها الذين حاولوا الرد على القوات بإلقاء زجاجات المولوتوف.
من جهة أخرى قررت نيابة غرب الإسكندرية الكلية حجز موظفين اثنين بعد توجيه اتهامات لهما بتوجيه المواطنين للتصويت بـ»لا» على الاستفتاء داخل لجنتين بمدرسة الحسن بن الهيثم بمنطقة العامرية لحين ورود تحريات المباحث حول الواقعة وكانت النيابة العامة قد تلقت عدة بلاغات من الأهالى تفيد بقيام موظفين داخل لجنتين بمدرسة الحسن بن الهيثم بمنطقة العامرية يقومان بالتأثير على إرادتهم وتوجيههم بـ«لا» تضمن البلاغ اتهام الأهالى للموظفين بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والعمل على افساد عملية التصويت.
 
سوهاج : أمين سر لجنة بطما يحرض المواطنين ضد الدستور 
سوهاج - خالد سليمان  
فيما أفادت غرفة العمليات بمديرية أمن سوهاج استبعاد موظف بلجنة طما الثانوية بنات لقيامه بتحريض الناخبين بالتصويت بـ»لا» للدستور وتم ترحيله إلى مركز شرطة طما وتحرير محضر له بعد استئذان رئيس اللجنة العامة للاستفتاء بسوهاج.
واصل الناخبون فى المحافظة توافدهم على اللجان الانتخابية فى اليوم الثانى على التوالى ولم تتأثر العملية الانتخابية بأحداث امس الاول التى وقعت بين الاخوان وقوات الامن وأسفرت عن استشهاد 4 واصابة 7 اخرين بينهم مأمور قسم شرطة ثان سوهاج ومخبر سرى.
من ناحية أخرى اكد بيان للمجلس القومى للطفولة والامومة ان المجلس تقدم ببلاغ الى النائب العام المساعد المستشار عادل السعيد بشأن مقتل الطفل ابراهيم سلطان احمد حسان وعمره 14 سنة وهو من قرية باجا وكان من بين المشاركين فى مظاهرات حى الزهراء بمدينة سوهاج وقتل خلال الاشتباكات بين الإخوان وقوات الامن، وقال البلاغ إن الاخوان استغلوا الاطفال فى العمل السياسى دون وازع من ضمير ودين، مما أدى الى مقتل الطفل.
 
البحيرة : الشرطة تنقذ رئيس مدينة كوم حمادة من الأهالى بعد أن صوت بـ«لا»
البحيرة ـ جمالات الدمنهورى
شهدت محافظة البحيرة اقبالا كبيرا من الناخبين بجميع لجان المحافظة للتصويت على دستور ثورة يونيو حيث قام الانبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن  بالتصويت بلجنة مجلس المدينة.
فى حين  أدلى اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة بصوته فى لجنة الوافدرين وألقى الدكتور يونس وخيون رئيس حزب النور بلجنة قرية السلام بمركز أبوحمص مسقط رأسه بالبحيرة.
وأعلن محافظ البحيرة ان نسبة الحضور حتى صباح أمس بلغت  45% للتصويت على الدستور، وتمكنت قوات الشرطة من ضبط 47 من عناصر الجماعة الارهابية بحوزتهم 6 قنابل وشماريخ وخرطوش بعد تفريق 4 مسيرات لتعطيل الدستور بدمنهور وكفر الدوار وحوش عيسى وأبوالمطامير كما تمكن خبراء المفرقعات من احباط مفعول قنبلة ملفوفة فى كيس بلاستيك مرسوم عليه علامة رابعة بجراح بجوار لجنة مدرسة اسماعيل الحبروك بدمنهور
ومن جانب اخر فوجئ رئيس اللجنة الانتخابية بقرية رمسيس وجميع المشرفين  بقيام احمد عبد المقصود محمد النحال  رئيس مدينة كوم حمادة بالتصويت بـ «لا» على مشروع الدستور الجديد جهرا امام المشرفين باللجنة الانتخابية وسط ذهول الجميع .
 
 

 
 
الدقهلية : محاولات يائسة للإرهابية لتعطيل التصويت
الدقهلية - أسامة فؤاد
فشلت جميع محاولات الجماعة الارهابية فى إفساد عملية الاستفتاء حتى انتهاء اليوم الاول وصباح اليوم الثانى بعدما حاولت الجماعة بالتوجة إلى مجمع اللجان بشارع الاداب بالمنصورة بمسيرة لعدد 700 إرهابى لإقتحام اللجان الا أن قوات الامن تصدت لهم وتفريقهم والقبض على 8 منهم قبل وصولهم للمكان.
كما اندسوا فى الصفوف الناخبين أمام اللجان ومحاولة عرقلة العملية الانتخابية والخروج منه مع وصولهم لباب اللجنة فى محاولة لتعطيل التصويت وانصراف المواطنين بسبب طول مدة الوقوف  أمام اللجان.
فى حين تصدى أهالى قرية أويش الحجر فى ساعة متأخرة من مساء اليوم الاول لمجموعة من الجماعة الارهابية بالقرية ويطلقون على أنفسهم أشباح الليل أمام مقر اللجان الانتخابية   وتفريقهم واختفائهم من القرية بأكملها.
وفيما بلغت نسبة التصويت فى الدقهلية حسب المؤشرات الأولية أكثر من 30% فى اليوم الاول للاستفتاء
تم استبعاد عدد من أمناء اللجان الانتخابية  ورؤساء اللجان بعد توجيه الاهالى بالتصويت  بـ«لا» على الدستور خاصة لكبار السن والاميين.
وفى غضون ذلك تلاحظ توفد أعداد كبيرة من المنتقبات على اللجان الانتخابية للتصويت وأكدن أنهن ليس لهن أى انتماءات سياسية ويريدن توجيه رسالة للشعب المصرى أنه ليس صAحيحا أن كل منتقبة تنتمى للإخوان وللسلفيين وإنما هناك الالاف من النساء منتقبات دون أى انتماء سياسى ولكن التزام إسلامى فقط كما أكدن على تأييدهن لترشيح الفريق أول عبدالفتاح السيسى.
 
أسيوط : 3 لجان إضافية للوافدين ..و35 % نسبة الحضور فى اليوم الأول

أسيوط إيهاب عمر
فيما استمر توافد الناخبين على لجان الاقتراع باسيوط أعلن فكرى ثابت السكرتير العام المساعد للمحافظة والمشرف على غرفة العمليات المركزية عن إضافة 3 لجان فرعية بلجنة الوافدين بمحافظة أسيوط ومقرها مدرسة خديجة بنت خويلد الابتدائية لتصبح 6 لجان وذلك لتخفيف الزحام على اللجنة لتسهيل عملية تصويت الناخبين الذين توافدوا على اللجنة طوال يومى الاستفتاء. وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أنتدبت قاض آخر بلجنة الوافدين بمدينة أسيوط بناء على طلب اللواء إبراهيم محافظ أسيوط ومع بدء اليوم الثانى للتصويت قررت اللجنة زيادة اعدد اللجان الفرعية باللجنة لتصبح عدد اللجان الفرعية بالمحافظة 1296 لجنة فرعية موزعين على 589 مقرا انتخابيا بمختلف القرى والمراكز.
على صعيد آخر قال فكرى ثابت سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط ومدير غرفة العمليات المركزية لمتابعة الاستفتاء بالمحافظة ان الغرفة تلقت اخطارا أن لجنة قرية بنى إدريس بالقوصية تأخرت عن فتح أبوابها لمدة 20 دقيقة بسبب تأخر وصول القاضى المشرف على اللجنة وعقب وصول القاضى تم فتح اللجنة على الفور. وأكد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط انتظام جميع الخدمات الأمنية بجميع اللجان ومقار الاستفتاء على مستوى المحافظة لتأمين اللجان والقضاة والمشرفين والناخبين ولم تتلق غرفة العمليات أى بلاغات تخص سلامة صناديق التصويت.



 
أسوان : توفير وسائل مواصلات للوافدين فى المناطق النائية

أسوان - محمد الشريف
رصدت غرفة عمليات محافظة أسوان تأخر فتح 4 لجان منها 3 لجان بنجع هلال بمركز أدفو  ولجنة رابعة بوادى النقرة التابع لمركز نصر النوبة.
وأرجع مصدر قضائى ذلك لتأخر حضور القضاة المشرفين على هذه اللجان بسبب وقوعها  فى مناطق واقعة على مسافات بعيدة من الاستراحات المخصصة لهم، وبعد متابعة ذلك من غرفة عمليات المحافظة تحت إشراف محافظ أسوان مصطفى يسرى تم فتح هذه اللجان عقب وصول القضاة إليها لتسيير عملية الاستفتاء بشكل منتظم فى جميع أنحاء المحافظة.وجه اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان رؤساء المراكز والمدن بتوفير وسائل نقل ومواصلات للوافدين فى المناطق النائية والقرى التى بأطراف مدن ادفو وكوم امبو ونصر النوبة والواقعة على مسافات بعيدة عن مدينة أسوان.
كما أعطى محافظ أسوان تعليماته لمدير عام  الشباب والرياضة بتوجيه منسقى قاعدة بيانات الناخبين باللجان إلى استخدام الوسائل التكنولوجية ومنها رسائل SMS  عبر التليفونات المحمولة لتسهيل حصول المواطنين الوافدين على بياناتهم ولمواجهة أى خلل فى نظام قاعدة البيانات عبر شبكة الانترنت.
 
الفيوم : القبض على خفير نظامى يوجه للتصويت بـ«لا»
الفيوم - حسين فتحى
شهدت اللحان الانتخابية بالفيوم إقبالا متوسطا خلال اليوم الثانى على الاستفتاء بسبب كثافة المصوتين فى اليوم الأول الذى استمر بعد موعد بأكثر من ساعة.
وشهدت اللجان توافد الكثير من السيدات من كبار السن اللاتى حضرن بمساند و بعضهن أصطحبن أحفادهن للمشاركة فى عرس الاستفتاء على الدستور واستمرار الانتقام من جماعة الإخوان الإرهابية.
من جهة أخرى كشف اللواء الشافعى حسن أبوعامر مدير أمن الفيوم عن القبض على خفير نظامى بقسم شرطة سنورس يدعى محمد رجب عبدالعزيز قام بتوجيه الناخبات للتصويت بـ»لا» أمام مقر خدمتة بمدرسة عبد التواب صالح المخصصة للسيدات.
وقال مدير الأمن إن أجهزة قوات الأمن بالتعاون مع القوات المسلحة قد ألقت القبض على 20 من عناصر الجماعة الإرهابية أثناء قيامهم بتنظيم مسيرة بالقرب من مدرسة الشواشنة الأبتدائية بمركز يوسف الصديق و ضبط بحوزتهم زجاجات مولوتوف و 10 أنابيب بوتاجاز صغير و مسامير وخل مركز كانوا يجهزوها للقيام بأعمال تخريبية.


الغربية : علقة ساخنة لموظف استغل البسطاء فى التحريض ضد الدستور
الغربية - محمد جبر
شهدت محافظة الغربية توافدا كثيفا من قبل الناخبين على لجان المحافظة فى اليوم الثانى للاستفتاء على مشروع الدستور وسط تواجد أمنى مكثف من رجال القوات المسلحة والشرطة أمام اللجان.
وكان المستشار مدبولى كساب رئيس لجنة اللجنة العامة للانتخابات بالغربية ورئيس محكمة طنطا الابتدائية صرح أن نسبة التصويت فى اليوم الأول للاستفتاء بالغربية وصلت نحو 35% من مجموع الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات بعد تنقيتها لافتا إلى أن اللجنة لم تستبعد أى قاض فى اليوم الاول للاستفتاء.
فيما شهدت عدة قرى بمركز بسيون وبعض مراكز محافظة الغربية خروج سيارات ومركبات « توك توك» تحمل مكبرات الصوت اليوم الأربعاء وتشغى الأغانى الوطنية لحث المواطنين للذهاب إلى لجان التصويت والإدلاء بصوتهم فى الاستفتاء على الدستور.
كما شهدت لجنة مدرسة محمد فريد بمدينة طنطا بمحافظة الغربية والمخصصة «للمغتربين» من المحافظات الأخرى إقبالا كثيفا من قبل الناخبين لكونها اللجنة الوحيدة على مستوى المحافظة المخصصة لهذا الصدد.