الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطرح مناقصة عالمية جديدة لشراء القمح




طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة عالمية جديدة لشراء كمية غير محددة من القمح من الموردين العالميين للشحن فى 15-28 فبراير المقبل.
وتسعى  الهيئة لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الدقيق (الطحين) أو كليهما من الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو فرنسا أو ألمانيا أو بولندا أو الأرجنتين أو روسيا أو كازاخستان أو أوكرانيا أو رومانيا.
وفى المناقصة الدولية السابقة يوم 11 يناير اشترت الهيئة 55 ألف طن من القمح الشتوى الأحمر الأمريكى للشحن فى 11-20 فبراير وهى أول مشتريات أمريكية للهيئة فى 11 شهرا.
وهبطت أسعار القمح الأمريكى كثيرا فى الأسابيع الأخيرة ليزيد انخفاضها عن أقماح أخرى، وكان الفارق كافيا لتغطية تكلفة الشحن المرتفعة نسبيا من الولايات المتحدة إلى مصر، وتستورد مصر عادة نحو 10ملايين طن من القمح سنويًا من الأسواق الدولية وتستخدم خليطًا من القمح المحلى والمستورد لإنتاج الخبز المدعم الذى يعتمد عليه ملايين المصريين وتمثل مشتريات الهيئة نحو 5.5 مليون طن من ذلك الإجمالى.
وتعد مصر من اكبر الدول المستهلكة للقمح بكميات كبيرة تصل الى 15 مليون طن سنويا تنتج منها 9 ملايين طن سنويا فيما تبلغ المساحة المزروعة الى 3 ملايين فدان، كما طالب اقتصاديون بضرورة طرح اراض جديدة لزراعة القمح لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك وتقليل معدلات الاستيراد من الخارج.