الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس فرنسا ينجح فى فرض سندات اليورو على قمة الاتحاد




نجح الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند فى فرض مسألة سندات اليورو على نقاشات القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبى ليل الأربعاء الخميس وذلك على الرغم من تحفظات المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.
 
 
وكان هولاند أتى إلى بروكسل مصمما على دفع فكرة انشاء سندات يورو (يوروبوندز) من أجل التشارك فى تحمل أعباء الديون داخل منطقة اليورو.
 
 
وبدت ميركل وكأنها تستبعد هذه الآلية التى تدعو إليها المفوضية الأوروبية منذ فترة، وأعلنت أن «سندات اليورو لا تشكل مساهمة فى النمو». وتتبنى هذا الموقف كل من فنلندا وهولندا والسويد معتبرة أن سندات اليورو لا تشكل حافزا للدول ذات الوضع الهش على ضبط ميزانياتها.
 
 
إلا أن هولاند أصر على موقفه وطالب بـ «ادراج احتمال» اعتماد سندات اليورو على جدول أعمال قمة الاتحاد فى 28 و29 يونيو.
 
 
وحصل هولاند على تأييد أطراف عدة من بينهم المفوضية الأوروبية التى كانت فى مقدم الداعين إلى الفكرة وأيضا رئيس الوزراء الإيطالى ماريو مونتي.
 
 
وصرح مونتى عقب القمة ان «غالبية الدول أعربت عن تأييدها لسندات اليورو حتى الدول التى ليست ضمن مجموعة اليورو مثل بريطانيا».
 
 
وشاركت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستين لاغارد فى النقاش وأشارتا إلى أن هذه السندات يمكن أن تفيد منطقة اليورو التى تمر بأزمة.. وأثر القمة، بقيت ميركل على موقفها لكنها اعتبرت أن النقاش حول المسالة كان «متوازنا للغاية».
 
 
كما حصل هولاند على خارطة طريق، فقد أعلن رئيس الاتحاد الأوروبى هيرمان فان رومبوى أنه سيعرض فى يونيو تقريرا حول المراحل الأساسية من أجل «تعزيز الاتحاد النقدى».