الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدو سيناء يطالبون بوقف عرض «المصلحة»




على الرغم من تحقيق الفيلم أعلى نسبة إيرادات منذ ثورة 25 يناير حيث حقق خمسة ملايين فى أسبوعه الأول إلا أن أزمة انفجرت مؤخرًا بوقف عرض فيلم «المصلحة» لأحمد عز وأحمد السقا سينمائياً.
حيث تقدم شيوخ كبرى قبائل جنوب سيناء بشكوى يطالبون خلالها بوقف عرض الفيلم سينمائيًا بسبب اساءته للبدو وتضمنت تفاصيلها استياء شديدًا من تصنيفهم خلال الفيلم كتجار مخدرات وخارجين عن القانون إلى جانب عدم تناول اللهجة السيناوية بشكل سليم مما اعتبروه تجريفًا ثقافيًا.
كما تضمنت الشكوى طلبهم بوقف عرض الفيلم بسبب إساءته فى حق البادية وبناتها من خلال الدور الذى قدمته زينة ويطالبون برد شرف للجميع والغرامة المادية.
حيث شارك فى الدعوى محمد صبيح شيخ قبيلة المزينة وعواد الجبالى نائب مجلس الشورى اللذان طالبًا باتخاذ موقف تجاه التناول عن سيناء فى الوقت الذى يحاول فيه أهل سيناء بناء البلدة من جديد وجذب الأنظار إليها.
وأضافوا أن الفيلم قد شوه أوضاع البدو وأن وقت تصويره لم يسألوا مخرجته ساندرا نشأت عن نوع المادة التى تقدم وأنه فى حالة عدم الاستجابة لطلب وقفه سيؤدى إلى كارثة حقيقية فى سيناء.
وأرسل الشاكون نسخة من شكواهم إلى المشير طنطاوى واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية واعطوهما مهلة يومين لوقف العرض وإلا سيتطور الأمر كثيرًا لأن ما عرض لا يتفق مع عادات وتقاليد هذه الشريحة والتى لم يراع القائمون على الفيلم حذرهم من الاقتراب من سمعة القبائل البدوية.
فيلم «المصلحة» تأليف وائل عبد الله وإخراج ساندرا نشأت ويشارك فى بطولته أحمد السقا وأحمد عز وكندة علوش وأحمد السعدنى وزينة ونهال عنبر والسورى عابد مهند وصلاح عبد الله.