السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4.8 مليون يورو لإطلاق أول تجمع صناعى عنقودى لمنتجات الألبان




 البحيرة - ناهد إمام

أكد الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن مشروع إنشاء أول تجمع صناعى عنقودى لمنتجات الألبان التقليدية فى محافظة البحيرة الذى تم تدشين أعماله بالمحافظة تبلغ استثماراته  4.8 مليون يورو بمساهمات اوروبية 90% والباقى مساهمات محلية.
 
قال فهمى خلال ورشة العمل الإقليمية لإطلاق المشروع بمحافظة البحيرة: إن المشروع سيقام بنظام المناطق الاستثمارية للقضاء على مشكلة الحصول على التراخيص من خلال المكتب التنفيذى للمنطقة مشيرا إلى ان المنطقة الاستثمارية ستقام بنظام المطور وهناك طلبات استثمارية عربية متقدمة لإقامة المشروع منها استثمارات سعودية.
 
أوضح فهمى أن المشروع  يتم تنفيذه فى محافظة البحيرة حيث تستحوذ على 16% من مساحة الاراضى المزروعة و13%من رءوس أموال الماشية المدرة للألبان وتنتج نسبة 17% من الألبان. كما أن المشروع يأتى فى اطار الاهتمام بقطاع الصناعات الزراعية التى يعمل فيها حوالى 5ملايين عامل من خلال 6000 شركة وبرءوس اموال بقيمة 50 مليون جنيه
 
كشف فهمى أن العام الماضى شهد تأسيس 8512 شركة وهو عدد لم يسبق تحقيقه منذ عام 2005 على الرغم من انخفاض رءوس أموالها البالغة 10,2 مليار جنيه.
 
ومن جانبه أعلن اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة أنه سيتم تدعيم المشروع ودعمه  من خلال تخصيص أرض خاصة بالمشروع والبنية الاساسية اللازمة لها  لاقامة مجمعات صغيرة لتوفير المزيد من فرص العمل الخاصة لأبناء المحافظة.
 
قال: إن تدشين المشروع بالمحافظة يعد أول مشروع بعد الاستفتاء فى ظل التوجه زيادة معدلات النمو الاقتصادى فى الدولة ومنها المحافظة.
ألقى هدهود الضوء حول عدد من المشروعات الجديدة التى تدرس المحافظة إقامتها ودعوة المستثمرين للمساهمة فيها من بينها: مشروعات القطاع السياحى وتنمية الآثار ومنها الآثار الاسلامية والقبطية لخلق فرص عمل لأبناء المحافظة وذلك من خلال تطوير مدينة رشيد وتم تخصيص 65 مليون جنيه لرصف الطرق بالمدينة لجذب السائحين كما تم تخصيص مساحة 524 فدانًا لاقامة مدينة رشيد الجديدة كمدينة متكاملة لجميع الخدمات السياحية.
ومشروع تطوير إقليم إدكو لتنمية الثروة السمكية حيث يبلغ مساحة البحيرة 22,5ألف فدان وتوجد المياه على مساحة 3 آلاف فدان فقط ومن المقرر زيادتها الى 17 ألف فدان   كما سيتم حول البحيرة  إقامة تجمع صناعى من الاسماك التى يتم اصطيادها من البحيرة وخلق تجمع سياحى أيضا من خلال مساهمات المستثمرين.
 
ومشروع إقامة بورصة سلعية زراعية  صناعية وتصديرية فى مدينة بدر بالشراكة مع عدد من  الغرف التجارية فى عدة محافظات حيث تم تخصيص 57 فدانًا لبناء البورصة بالتعاون مع بعض المستثمرين من السعودية وتهدف إلى توفير 5500 عامل مباشرة داخل البورصة مشيرا إلى  أنه يتم تصدير 60% من المنتجات الزراعية بالمحافظة  للدول الأوروبية والتوجه لبناء 3 مشروعات لتدوير القمامة   باستثمارات  135 مليون جنيه كوم  فى حمادى -حوش عيسى - ادكو
 
قال إن المحافظة تستهدف إنشاء مجمع لتصنيع مكونات الطاقة الشمسية وتم تخصيص مساحة 25فدانًا لتنفيذ المشروع وذلك لمواجهة مشكلة الطاقة الكهربائية فى مصر متوقعا وصول حجم الاستهلاك للكهرباء الى 34 ألفًا ميجاوات عام 2020 مقابل 28 ألفًا حاليا يتم توفير 90% منها من السولار - المازوت - الغاز ونسبة 10% فقط من الطاقة المائية من السد العالى.
 
من جانبه قالت وفاء صبحى نائب رئيس هيئة الاستثمار: إن المشروع يستهدف تطوير نظم الانتاج فى منتجات الألبان التقليدية بما يتوافق مع المعايير الدولية لفتح اسواق تصديرية لها.
 
وأشارت الى ان مدة المشروع 3 سنوات ويتضمن رعاية 10 مشروعات ابتكارية فى تلك الصناعة فى محافظة البحيرة من خلال التعاون بين الغرفة العربية الالمانية ودول الاتحاد الاوروبى وغرفة تجارة البحيرة والاكاديمية العربية للنقل البحرى والخدمات اللوجيستية.
قال خالد حنفى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه سيتم إقامة أكبر مجمع تجارى لوجيستى  فى المحافظة خلال العام الحالى  وسيوفر 20ألف فرصة عمل جديدة.
 
وقال فتحى المرسى رئيس الغرفة التجارية بالبحيرة: إن إنتاجية الولايات المتحدة الأمريكية من الألبان تفوق حوالى 6 أضعاف الانتاجية فى مصر وذلك نتيجة عدة مشاكل فى مصر منها ارتفاع اسعار الذرة الصفراء اللازمة لتغذية الماشية وزيادة الضرائب المفروضة على استيراد الماشية إلى جانب الطرق التقليدية فى تربية الماشية.