الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة التجارة تطرق أبواب فرنسا خلال فبراير لتدعيم الصادرات




 كتب - رضا داود

فى إطار خطة تحرك وزارة التجارة والصناعة لاستعادة ثقة المستثمرين الأجانب فى السوق المصرية التقى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أعضاء الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الفرنسى المشترك - بعد إعادة تشكيله - برئاسة فؤاد يونس حيث تناول اللقاء بحث خطة عمل المجلس خلال العام.
 
وقال الوزير: إن اللقاء تناول أيضا الترتيبات الخاصة بزيارته لفرنسا خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير والتى من المقرر أن يشارك فيها أعضاء المجلس حيث سيتم عقد لقاءات مكثفة مع عدد من الوزراء المعنيين لبحث تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة والتركيز على زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الفرنسية هذا فضلاً عن عقد لقاءات مع جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين (ميداف) وهى أكبر منظمة أعمال فى فرنسا بالإضافة إلى عقد اجتماع مشترك لمجلس الأعمال بشقيه المصرى والفرنسى وكذا اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين.
 
وأضاف الوزير أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة حيث إنها أول زيارة لوفد مصرى إلى فرنسا عقب تنفيذ أول خطوة فى استحقاق خارطة الطريق وهو إقرار الدستور الجديد وهو الأمر الذى سيؤكد للمجتمع الفرنسى بأكمله أن الشعب المصرى بدأ فى تنفيذ طموحاته وآمال ثورتى 25 يناير و 30 يونيو وأن مصر على طريق الاستقرار وهو الأمر الذى سينعكس إيجاباً على العلاقات الاقتصادية بين البلدين ويمنح الثقة للمستثمرين الفرنسيين سواء لإقامة مشروعات جديدة فى مصر أو التوسع فى المشروعات القائمة.
 
وأشار إلى أننا نستهدف من خلال هذه الزيارة توضيح الرؤى المستقبلية لمصر الجديدة وأيضاً استعراض توجهات الحكومة المصرية نحو استعادة ثقة المستثمرين لضخ استثماراتهم فى السوق المصرية.
 
من جانبه أكد فؤاد يونس رئيس الجانب المصرى بمجلس الاعمال المصرى الفرنسى أن المجلس لديه خطة طموحة لتعزيز العلاقات المشتركة مع الجانب الفرنسى حيث من المقرر ان يتم عقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من البلدين وكذا توضيح الرؤية المستقبلية للاقتصاد المصرى فى ضوء تصور رجال الاعمال المصريين، لافتا الى ان المجلس يجرى حاليا مباحثات مع وزراء الاسكان والنقل والطيران المدنى والكهرباء والبترول للتعرف على خططهم المستقبلية لعرضها على مجتمع الاعمال الفرنسى.
 
واشار الى ان اعضاء المجلس قاموا خلال المرحلة الماضية بوضع خطة عمل المجلس للعام الحالى حيث تم تشكيل 3 لجان اساسية داخل المجلس وهى لجنة الاستثمارات واللجنة التجارية بالاضافة الى اللجنة الاعلامية.
 
وأوضح محمد اوزالب عضو المجلس ورئيس لجنة الاستثمارات ان اللجنة تجرى حاليا إعداد إحصائية بأوضاع الشركات الفرنسية المستثمرة فى مصر خلال الثلاث سنوات الماضية واهم المشكلات التى تعرضت لها بالاضافة الى إعداد ملف متكامل عن مناخ الاستثمار فى مصر وأهم القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار فى مصر لعرضه على المستثمر الفرنسى لجذبه للاستثمار فى السوق المصرية.
 
كما أضاف علاء دياب عضو المجلس ورئيس لجنة التجارة ان تحسين التجارة بين مصر وفرنسا تأتى على رأس اولويات المجلس بصفة عامة واللجنة بصفة خاصة حيث نقوم حاليا بإجراء متابعة لجميع التشريعات والمعوقات التى تقف عائقًا امام زيادة التجارة بين البلدين.
وأشار كريم رفعت عضو المجلس ورئيس لجنة الإعلام إلى أن اللجنة حريصة على إبراز دور المجلس فى خدمة حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، لافتاً إلى ان اللجنة تجرى حالياً اتصالات مع أكبر دوائر الإعلام الرئيسية فى فرنسا للتواصل معها وشرح حقيقة الأوضاع فى مصر وكذا مستقبل العلاقات بين البلدين.