الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تربح 4.3 مليار جنيه على خلفية الانتخابات




حققت البورصة المصرية مكاسب قدرها 4.3 مليار جنيه خلال جلسات الاسبوع الجارى، ليصل رأس المال السوقى إلى 352.811 مليار جنيه .
 
 و ارتفع المؤشر الرئيسى EGX30 خلال تعاملات الأسبوع بنسبة 1.65% ، ليغلق عند مستوى 4.971 نقطة ، بينما على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الارتفاع ايضا، حيث سجل مؤشر EGX70، بنحو 2.6 % مغلقا عند مستوى 430 نقطة، وارتفع مؤشرEGX100 بنحو 0.52% مغلقا عند مستوى 775 نقطة، وأخيرا ارتفع مؤشر EGX20 بنحو 1.4% مغلقا عند مستوى 5.701 نقطة .
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالى نحو1.477 مليار جنيه ، فى حين بلغت كمية التداول 348.744 مليون ورقة ، وذلك مقارنة بإجمالى قيمة تداول قدرها 1.8 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 405.8 مليون ورقة .
 
وأرجع عدد من خبراء سوق المال ارتفاعات السوق خلال جلسات الاسبوع إلى هدوء الاوضاع على صعيد انعقاد الانتخابات الرئاسية ومرورها بشكل ديمقراطى، مما أدى إلى إقبال فئات العرب والمصريين نحو تكثيف عملياتهم الشرائية تزاماً مع حالة التفاؤل تجاه مستقبل البلاد الفترات المقبلة .
 
وشهدت جلسات الاسبوع الجارى بدء الانتخابات الرئاسية وسط حالة من الترقب تجاه ما ستسفر عنه الاوضاع السياسية، ونجحت البورصة فى تحقيق مكاسب تقدر بنحو 2.8 مليار جنيه خلال اليوم الاول من الانتخابات - أمس الأول - فى ظل هدوء الاوضاع واتسام الامور بشكل ديمقراطى جيد ، كما حققت البورصة اداء ايجابياً بنهاية الجلسات رابحة 2.6 مليار جنيه .
 
وقال هانى حلمى، رئيس شركة الشروق لتداول الاوراق إن استقرار الانتخابات الرئاسية ومرورها بصورة حضارية ساهمت فى زيادة ثقة المتعاملين وبالتالى انعكاسها على اداء مؤشرات السوق خاصة خلال آخر جلستى تداول .
 
وتوقع أن يستعيد السوق ومؤشراته الاداء الايجابى فى حالة ظهور جميع القوى السياسية متحدة مع الرئيس الفائز عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات .
 
أكد أشرف الشرقاوى ، رئيس الهيئة العامة الرقابة المالية الموحدة، على أن الهيئة لم تتوقف عن العمل طوال العام ونصف التى عقبت الثورة سواء من خلال اجراء مزيد من الإفصاح أو طرح أدوات مالية جديدة. 
 
وأضاف أن دور الهيئة سيزداد قوة فى ظل النظام الجديد سواء كان برلمانيا او رئاسيا، مشيرا الى ان الهيئة تعمل بشكل مستقل عن الجهات الحكومية وفقا للمعايير الدولية المطبقة فى جميع دول العالم.
 
و كشف الشرقاوى عن صدور حزمة من المقترحات التشريعية الجديدة سواء كانت متعلقة بسوق المال أوالقطاع العقارى بعد استقرار الحالة السياسية وانتخاب رئيس الجمهورية بدءا من العام المالى الجديد.
 
شدد الشرقاوى على ضرورة وضع الحكومة الجديدة للرئيس المنتخب برامج تفصيلية واضحة الرؤية والتوجه الاقتصادى، مع تحديد التوجهات فى جميع القطاعات فى التصدير والاستيراد والملفات الزراعية والصناعية وغيرها.
 
صرح رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران بأن شطب أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول-موبينيل من جداول السوق يتوقف على رغبة شركة فرانس تليكوم والتى ستنتهى من الاستحواذ على أسهم «موبينيل» الأسبوع المقبل لتصبح المالك الرئيسى للشركة.
 
وقال رئيس البورصة إنه بعد إتمام صفقة الاستحواذ على النسبة المعروضة للبيع من قبل المساهمين والتى تصل إلى 94% من أسهم «موبينيل» فإنه سيتم عمل مراجعة على قيدها بالبورصة فى إطار المراجعات التى تقوم بها البورصة على كل الشركات.
وأضاف أنه سيتم مخاطبة الشركة الفرنسية بعد ذلك لتوفيق أوضاع قيد «موبينيل» بالبورصة المصرية لرفع الحد الأدنى لنسبة التداول الحر لأسهم الشركة إلى 5 %، وأنه سيتم منح الشركة الفرنسية مهلة لمدة 3 أشهر لهذا الغرض.
 
وأوضح أنه حال نجاح الشركة الفرنسية فى زيادة نسبة التداول الحر لأسهم «موبينيل» وفقا للقواعد المعمول بها فى البورصة سيستمر قيد أسهمها بالبورصة، وهو ما تعهدت به «فرانس تليكوم» فى عرضها لشراء الشركة المصرية، مشيرا إلى أنه حال عدم وفاء الشركة بتعهدها خلال الشهور الثلاثة ستضطر البورصة إلى شطب أسهم الشركة من جداولها الرئيسية، مثلما فعلت فى السابق مع شركة فودافون مصر.ولفت عمران إلى أنه سيتم نهاية الشهر المقبل مراجعة استمرار «موبينيل» ضمن مكونات المؤشر الرئيسى للبورصة إيجى إكس 30 وهناك احتمالات لشطبها من المؤشر وليس من البورصة وذلك نظرا لأن شروط القيد بالمؤشر تقضى بألا تقل نسبة التداول الحر المتاحة لأسهم الشركة عن 15% من إجمالى أسهمها وهو الشرط الذى قد لا يتوافر فى «موبينيل» بعد إتمام الصفقة.