الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الطيران الليبى يهاجم ميليشيات فى الجنوب وتأهب فى صفوف الجيش




كتبت - شاهيناز عزام ووكالات الأنباء

هاجمت طائرات حربية ليبية اهدافا فى الجنوب المضطرب امس الاول السبت بعد ان اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجنوبية كما أمرت الحكومة بارسال قوات برية عقب اشتباكات لعدة أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

وأكد رئيس الأركان العامة للجيش الليبى اللواء الركن «عبد السلام العبيدى» أن السلاح الجوى قام بتنفيذ عدد من الطلعات الجوية فى منطقة الجنوب واشتبك مع أهداف محددة، وتم طرد مقتحمى قاعدة تمنهنت الجوية.

ودعا «العبيدى» القبائل الليبية فى منطقة الجنوب الى إنهاء النزاعات وتفويت الفرصة على المتربصين بالوطن فى هذه المرحلة الحاسمة التى تمر بها بلادنا. كما طمأن اللواء «العبيدى» المواطنين بأن الوضع فى منطقة الجنوب هادئ وأن قوة من الدروع التابعة لرئاسة الأركان وغرفة ثوار ليبيا والثوار يساندهم السلاح الجوى ستتعامل مع أى مجموعات تحاول مهاجمة المعسكرات أو القواعد العسكرية. وأعلن رئيس الوزراء الليبى على زيدان فى وسائل الاعلام انه أمر بإرسال قوات إلى الجنوب بعد ان دخل مسلحون قاعدة تمنهنت الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومترا جنوبى العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهى فى وقت لاحق إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على القاعدة بعد ضربات جوية.

وقال لمصادر اعلامية فى طرابلس إنه تم تجهيز قوة عسكرية ثم اقلعت الطائرات وتعاملت مع الأهداف المقصودة.

ولم يذكر المتحدث اى تفاصيل عن العملية العسكرية لكنه ألقى باللوم فى العنف على قوات موالية للقذافى حيث تشهد سبها اكبر مدينة فى الجنوب اشتباكات منذ ايام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

على جانب آخر تعرض ابوزيد عمر دوردة رئيس جهاز الامن الخارجى الليبى سابقاً للاعتداء وربما تكون محاولة للاغتيال من قبل مجموعة اقتحمت سجن الهضبة الذى يقال إنه تحت سيطرة الدولة، حيث اقتحمت مجموعة السجن ودخلت للسجين دوردة واعتدت عليه بالضرب وسرقة معداته الطبية وبعض الأوراق التى سمح له القاضى بكتابتها للدفاع عن نفسه.. هذا وقد تقدم اليوم دوردة خلال محاكمته بشكوى ضد إدارة السجن التى سمحت لهذه المجموعة باختراق السجن وتسهيل الدخول اليه للاعتداء عليه بالضرب وسرقه احتياجاته الطبية، حيث يعانى السيد دوردة من «كسور فى ظهره وقدميه جراء التعذيب ومحاوله قتلة باسقاطه من الدور الثانى من قبل الميليشيات التى أسرته.