الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران تبدأ تنفيذ الاتفاق النووى مع القوى الكبرى




طهران - وكالات الأنباء

بدأت ايران تعليق تخصيب اليورانيوم بموجب اتفاقها النووى مع القوى الكبرى المعروفة باسم مجموعة «5+1» بجنيف، وذلك بعد وصول وفد مراقبى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الأول إلى طهران .

ويشرف الوفد الدولى المؤلف من خمسة أفراد على بدء تنفيذ الخطوة الأولى من الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى نوفمبر الماضى بين إيران ومجموعة «5+1»، وهى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا.

وتتمثل الخطوة الأولى فى تعليق إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، ووقف العمل بأجهزة الطرد المركزى الجديدة؛ وتوجه المراقبون امس ضمن فريقين إلى منشأتي «نطنز» قرب أصفهان ومفاعل «فوردو» ويتكون الوفد من أشخاص يمكن وصفهم بالمراقبين الذين تتمحور مهمتهم حول مدى التزام إيران بالخطوة الأولى لاتفاق جنيف القاضى بوقف تخصيب اليورانيوم. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وقعت اتفاق تعاون يكمل اتفاق جنيف مع إيران، ويتضمن نقاطا عدة أبرزها تقديم الجانب الإيرانى معلومات عن منجم «جاتشين» الذى ينتج مادة اليورانيوم وعن منشأة «أراك» التى تعمل على إنتاج الماء الثقيل، والسماح لفرق التفتيش بالدخول إليها.

ويتضمن الاتفاق تعهد إيران بالإفصاح عن معلومات تتعلق بمفاعلات البحوث وستة عشر موقعًا تعمل على إنشاء المفاعلات النووية وبحسب الاتفاق أيضا فإن طهران مطالبة بإبراز توضيحات عن أنشطتها المستقبلية لبرامج تخصيب اليورانيوم.

من جانبها، انتقدت طهران نشر البيت الأبيض ملخصًا لخطوات تطبيق الاتفاق المرحلى الموقع بين القوى الكبرى وإيران.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون القانونية والدولية «عباس عراقجى»: إن نشر الجانب الأمريكى وثيقة غير رسمية عن اتفاق جنيف هو بمثابة إعطاء صفة رسمية لها وإيجاد حالة من الالتزام بها، مؤكدًا أن الاتفاقات المبرمة فى جنيف نشرت بشكل شفاف. وأوضح أن تلك الوثيقة تتضمن مباحثات جرت بين طرفى الاتفاق حول أسلوب تطبيقه وأدت إلى التوصل إلى انطباعات واستنتاجات بشكل شفهى بحيث صارت هذه الانطباعات مكتوبة باعتبارها وثيقة غير رسمية وفق عراقجى.

وجدد المسئول الإيرانى تأكيده أنه إذا لم يلتزم الطرف الآخر بتعهداته فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإمكانها أن تعيد نشاطاتها النووية إلى حالتها السابقة.

وكان البيت الأبيض قد نشر الخميس ملخصًا لخطوات تطبيق الاتفاق المرحلى الموقع بين القوى الكبرى وإيران وتضمن التفاهمات الواجب تنفيذها ابتداءً من غد.