الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مستشار الرئيس للشئون الدستورية لروزاليوسف مازلنا ندرس الرئاسة أولًا




كتب - أيمن غازى

قال المستشار على عوض صالح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية فى تصريحات لروزاليوسف: إن مؤسسة الرئاسة لم تستقر حتى الآن من الناحية القانونية والإجرائية حول أيهما أولًا انتخابات الرئاسية أم البرلمانية.. خاصة ان هناك حزمة إجراءات يجب أن تستقر أولًا وفقًا لنص المادة 230 من الدستور الجديد التى تنص على انه تجرى أية انتخابات عقب مرور ثلاثين يومًا على الأقل من إقرار الدستور.. ومدة لا تزيد على تسعين يومًا.. هذا معناه أنه فى حال الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وفقًا لقرار رئيس الجمهورية ستكون الإجراءات الخاصة بها نابعة من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية باعتبار أن اللجنة هى المنوط بها تحديد مواعيد اجراء الانتخابات.. وشروط الترشح.

وحول رأى الرئاسة فيما يخص الاتجاه الشعبى الذى يطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية أولًا أشار صالح إلى أن الأمر موضع تقدير واعتبار من مؤسسة الرئاسة.. وحتى الآن مازالت الرئاسة تدرس هذا الأمر أيضًا وفى هذه الحالة سيتم تعديل قانون الانتخابات الرئاسية بشكل يتماشى مع الدستور الجديد.
على جانب آخر تسلمت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصى مقر اللجنة الدائم بضاحية مصر الجديدة «قصر الأندلس» واختيار المستشار حمدان فهمى نائب رئيس المحكمة الدستورية أمينًا عامًا للجنة.