الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك تخفض أسعار الفائدة على حسابات التوفير إلى %9.2




كتب - أحمد زغلول

قال مصدر مسئول بالبنك المركزى إن الاتجاه الذى سلكه البنك المركزى فى الشهور السابقة والخاص بخفض سعر الفائدة لديه، قد أثر بشكل مباشر على أسعار الفائدة فى السوق حيث قامت البنوك بتخفيض الفائدة على حسابات التوفير بشكل ملحوظ،إضافة إلى أسعار العائد على الشهادات الادخارية.

وأفاد المصدر أن متوسط سعر الفائدة على حسابات التوفير لأجل عام فى أغلب البنوك العاملة بالسوق المحلية تراجع ليسجل 9.2% سنويًا بعد أن كان قد بلغ 9.4% فى أغسطس الماضي، كما قلصت البنوك أسعار الفائدة على الحسابات لأجل 6 أشهر لتصل إلى 7.7% مقابل 8.1%، كما خفضت أسعار الفائدة على الحسابات لأجل 3 أشهر إلى 7.2% فقط بعد أن كانت 7.9%.

وأوضح المصدر أن تخفيض الفائدة على الحسابات لم يؤثر على حركة الإيداع فى البنوك وذلك لأن أسعار العائد ما زالت فى الحدود المقبولة بالنسبة للعملاء، موضحًا أن القيمة الإجمالية للودائع بالبنوك تجاوزت التريليون و200 مليار جنيه.

وأشار المصدر إلى أن مصرفه حينما خفض أسعار الفائدة لثلاث مرات فى النصف الثانى من العام الماضى، كان يهدف من وراء ذلك إلى تنشيط حركة السوق والاستثمار بصفة عامة وأضاف أن خفض أسعار الفائدة كان له أثر كبير على تدعيم تداولات البورصة،إضافة إلى دفع عجلة الإقراض للمشروعات والمستثمرين.