السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عرب يفتتح الدورة الــ 45 لمعرض الكتاب غداً.. ومجاهد: لم نفكر لحظة فى تأجيله




يفتتح فى تمام الرابعة من مساء غد وزير الثقافة د.محمد صابر عرب ود. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب الدورة الخامسة والأربعين  لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والتى تقام فى أرض المعارض بمدينة نصر وتستمر حتى السادس فبراير المقبل.
من جانبه  نفى  مجاهد ما تردد عن تأجيل المعرض مؤكداً أنه لم يتم التفكير فى تأجيل المعرض ولو للحظة واحدة وقال خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم أمس: المعرض سيقام به احتفالات كل يوم وسيفتح للجمهور فى نفس يوم الافتتاح و سيتم عمل سرايا خاصة لكتب الاطفال، وسرايتين لأنشطة الاطفال، كما أن فنانى الثورة مشاركون فى فعاليات المعرض يوميا، والهيئة قامت باصدار العدد الأول من مجلة كوميكس للكبار باسم جالكومكس.
وأشار إلى أن المعرض هذا العام يحضره العديد من الأدباء والكتاب العالميين ومنهم حاصلون على البوكر ومرشحون لها، و أن هناك مخيما لأدباء الاقاليم بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة، خاصة أن المعرض هذا العام يشارك فيه العديد من الجهات علاوة على جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة.
وحول تأمين المعرض قال: «هناك شركات لتأمين المعرض إلى جوار شباب الثورة فهم من ساعدونا سابقا، وتوقع مجاهد أن تعود نسبة الإقبال على المعرض إلى سابق عهدها قبل الثورة وتوقع أن تصل نسبة الاقبال إلى 90 %.
وأعلن مجاهد أن المحور الرئيسى للمعرض هو الثقافة والهوية، مشيراً إلى أن اللجنة السابقة كانت قد اختارت عنوان حوار لا صدام لكن الأحداث السياسية السابقة اثبتت أن هناك جماعات تنتهج منطق الصدام لا الحوار، فثبت أنه شعار حالم.
وأشار مجاهد إلى أنه عند الحديث عن الهوية المصرية لابد من التطرق إلى الأديب الكبير الراحل طه حسين لذا كان محورا للمعرض هذا العام، فهو كان ازهريا يمثل الماضى والحاضر، فقمنا بطباعة 20 كتابا صغيرا له لم تنشر من قبل، علاوة على 15 كتاباً آخر، مؤكداً أن الهيئة تتعاون مع اتحاد الناشرين للعام الثانى على التوالى لتقديم برنامج يستفيد منه الناشرون.
وتعليقا منه على الدستور الجديد لفت مجاهد الى انه لا يوجد مصادرة لاى مصنف إبداعى إلا بحكم قضائى، وطالب بتعديل إجراءات حقوق الملكية الفكرية خاصة أن الثقافة من الممكن أن تكون المصدر الثانى لدخل الدولة بعد السياحة، كما أعلن مجاهد أنه سيتم التعامل بحزم تجاه ظاهرة تزوير الكتب.