الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفير فرنسا بالسعودية: المصريون هم من يختارون رئيسهم.. وأوضاع البلاد تسير نحو الاستقرار




قال السفير الفرنسى لدى المملكة العربية السعودية برتران بزانسنو: إن بلاده تنظر إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسى على أنه رجل قوى، إلا أنهم لا يعرفون إن كان سيترشح للرئاسة أم لا، معتبرا أن السيسى هو من يقرر والشعب هو من يختار.
وأضاف بزانسنو - فى تصريحات أمس - أن «بلاده مطمئنة أن الأوضاع فى مصر تسير نحو الاستقرار رغم التوقعات بمزيد من المشكلات، لافتا إلى أن الشعب المصرى انتخب محمد مرسى رئيسا إلا أنه فشل فى إدارة الحكم، فجاءت ثورة الشعب لتقصيه لأنه لم يحقق آماله وتطلعاته.. قائلا «نعتقد أن الإخوان سيفشلون لو فكروا فى المنافسة وخوض هذه الانتخابات».
على صعيد آخر نفى السفير الفرنسى انتهاج بلاده «سياسة الانتظار» حيال قضايا الشرق الأوسط، لتبنى مواقفها بعد معرفة مواقف الدول العظمى، قائلا: «هذا غير صحيح».. مؤكدا أن موقف فرنسا مستقل منذ عهد ديجول وحتى اليوم، ولا تتبع السياسة الأمريكية أو تسير فى عباءتها، بدليل أن الأمريكيين غيروا من مواقفهم أكثر من مرة تجاه الوضع فى سوريا، فيما ما زالت فرنسا متمسكة بموقفها».
واعتبر أن الوضع فى تركيا صعب جدا، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند سيزور تركيا نهاية الشهر الجارى، وسيلتقى أعضاء الحكومة ليؤكد لهم ضرورة احترام حقوق الإنسان.