الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أوباما» متشائم من نجاح «كيرى» فى التسوية بين فلسطين وإسرائيل




 كتب  ـ محمد عثمان –وكالات الأنباء

أبدى الرئيس الأمريكى باراك أوباما تشاؤماً حيال فرص نجاح خطة وزير خارجيته جون كيرى للتوصل إلى تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال :»إنها تقل عن 50% لكنه لم يخض فى الأسباب»، معتبراً أن ثمة ترابط بين الملف ملف التسوية وبين الملف السورى والملف النووى الإيراني.
 
وأضاف أوباما فى مقابلة موسعة مع «نيويوركر» إن فرص التوصل إلى حل نهائى تقل عن 50% لكن يمكن إحراز تقدم جزئى فى الملفات الثلاثة، « يمكن الدفع بالصخرة إلى جزء من الطريق إلى أعلى الجبل ، وربما تثبيتها هناك كى لا تتدحرج علينا».
 
وأشار الرئيس الأمريكى إلى أنه يؤمن بأن المنطقة تشهد تغييرات سريعة وقاسية، لها جوانب ديمغرافية وتكنولوجية واقتصادية، ولم تعد التسويات والتوازنات القديمة قادرة على البقاء.
 
فى سياق متصل كان من المقرر أن تجتمع الوزيرة الإسرائيلى ومسئولة ملف المفاوضات مع الجانب الفلسطينى تسيبى ليفنى والمحامى اسحق مولخو فى واشنطن أمس، مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى تحضيراً للقاء المزمع عقده بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو وكيرى على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس بسويسرا. 
 
وقالت مصادر إسرائيلية: إن اللقاء سيتناول صيغة الوثيقة التى تعكف واشنطن على إعدادها لطرحها على الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى فى غضون أسبوعيْن.
فى حين حذرت مجموعة تضم العشرات من أبرز رجال الأعمال الإسرائيليين من احتمال تعرض إسرائيل لمقاطعة دولية نظراً لنفاد صبر المجتمع الدولى إزاء مراوحة عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية مكانها .
 
وقالت الإذاعة العبرية الرسمية أن بعض رجال الأعمال هؤلاء سيشاركون الأسبوع القادم فى أعمال منتدى دافوس الاقتصادى الدولى بسويسرا.
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة «هارتس» الإسرائيلية أن المجلس الإقليمى لمستوطنات «بنيامين»، وبخطوة تتناقض مع القرارات الحكومية المعلنة، حوّلت فى السنوات الأخيرة حوالى 51 مليون شيكل لتمويل البؤر الاستيطانية «العشوائية».
وكشف التقرير أن الحكومة اهتمت بتغطية عجز الموازنة للمجلس الاستيطانى.
 
ويمنع القانون المُعلن المجالس المحلية والإقليمية للمستوطنات من تمويل البؤر الاستيطانية العشوائية، لكن الحكومة تغض النظر.
ويشير التقرير إلى أن المجلس الاستيطانى «بنيامين» حصل على هبة من وزارة الداخلية عام 2012 بقيمة 80 مليون شيكل لسد عجز الميزانية، و150 مليون من الحكومة لتمويل خدمات التربية والتعليم والرفاه والبنى التحتية، فى حين تشير ميزانياتها أن ثمة 121 مليون شيكا دخلت للموازنة تحت بند «مصادر مستقلة».
 
فلسطينياً توفى أمس ياسر الجعبرى أحد قادة سرايا القدس فى لواء غزة الذراع العسكرى لحركة الجهاد الإسلامى إثر نوبة قلبية مفـاجئة.
وقالت سرايا القدس أن فقيدها الشهيد القائد ياسر الجعبرى 37 عاماً من سكان حى الشجاعية, يعد مسئول التشكيل الغربى فى لواء غزة, وارتقى إلى العلا اثر جلطة قلبية مفاجئة ألمت به أمس, بعد مسيرة حافلة من الجهاد والعطاء والتضحية فى سبيل الله تعالى.