الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: الإعلان عن حزمة التحفيز الاقتصادى قريبا ونحتاج عودة الاستثمارات الأجنبية لمصر




يشارك غدا الاربعاء  الدكتور أحمد جلال وزير المالية فى المنتدى الاقتصادى العالمى «دافوس» ضمن الوفد المصرى برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، حيث تعرض مصر امام أكبر تجمع عالمى غير رسمى للمسئولين الحكوميين ومجتمع الأعمال والمؤسسات الدولية الاصلاحات التى تقوم بها والفرص المستقبلية لنمو الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.
ومن المقرر ان يشارك د.أحمد جلال وزير المالية  فى عدد من فعاليات المنتدى منها كلمة امام جلسة تعقد حول العالم العربى، حيث سيتم مناقشة  كيفية انتقال الدول فى مرحلة التحول بالعالم العربى إلى طريق الاستقرار والمشاركة الجماعية، وسبل توفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى إمكانيات التعاون الإقليمى بين الدول العربية. ويشارك فى هذه الجلسة مسئولين من العراق ( نائب رئيس الوزراء العراقي) والكويت(وزيرة التخطيط والتنمية) والبحرين (رئيس مؤسسة الاستثمار) الى جانب رجل الاعمال الاماراتى محمد العبار.
كما يشارك وزير المالية فى جلسة خاصة عن مستقبل مصر فى مرحلة التحول، بالإضافة إلى عقده عدد من الاجتماعات واللقاءات الثنائية على هامش المنتدى مع عدد من كبار المسئولين العرب والأجانب، ولقاءات مع وسائل الإعلام العربية والعالمية.
وقبيل سفره اكد الوزير ان مشاركة مصر فى المنتدى العالمى فرصة لدعم جهود الحكومة المصرية لاستعادة ثقة الاسواق الدولية فى مستقبل الاقتصاد الوطني، والترويج للاصلاحات التى اتخذتها الحكومة لاستعادة معدلات النمو المرتفعة والاستقرار المالى والاجراءات المنتظر الاعلان عنها قريبا من اجل تشجيع مجتمع الاعمال على الاسراع فى تنفيذ الخطط المتعلقة بضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية، مشيرا الى ان كثيرًا من الشركات العالمية اعلنت بالفعل عن خطط لزيادة استثماراتها بمصر فور استقرار الاوضاع والانتهاء من المرحلة الانتقالية، وهو الامر الذى يحدث حاليا بعد اقرار الدستور الجديد وبدء مرحلة بناء مؤسسات الدولة.
وقال ان مصر تحتاج الآن لعودة زخم الاستثمارات الاجنبية والعربية والمصرية لمستويات ما قبل الازمة المالية العالمية عام 2008، لاستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة التى يزخر بها الاقتصاد المصرى وفى جميع القطاعات.
يذكر أن الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادى العالمى «دافوس» للعام الحالى يشارك به 2500 من القادة والوزراء وكبار المسئولين  التنفيذيين والخبراء ورجال الاعمال من بينهم 40 من قادة ورؤساء الدول، وتستمر فعاليات المنتدى لمدة أربعة أيام حيث يناقش من خلال جلساته أهم التحديات التى تواجه العالم حاليا والمخاطر المحتملة على المدى المتوسط والطويل، كما يناقش الأفكار الجديدة فى قطاعات الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة وكل ما قد يؤثر على حياة الإنسان خلال الفترة المقبلة.