الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكسب غير المشروع: ثروة مرسى تضخمت بعد توليه الرئاسة




كتبت - مروة مصطفى

أكد مصدر قضائى بجهاز الكسب غير المشروع أن الرئيس المعزول محمد مرسى سحب رصيده من أحد البنوك كاملا.. وليست له أرصدة فى بنوك أخرى داخل مصر، حيث تلقى الجهاز أمس الأول الاثنين عددا من تقارير الأجهزة الرقابية المنوط بها فحص ثروة محمد مرسى وأسرته وبعض القيادات الإخوانية.
 إن التقارير التى طلبها جهاز الكسب غير المشروع قبل نحو ثلاثة أشهر من عدد من الجهات، التى وصل بعضها فقط إلى الجهاز، أكدت أن مرسى يمتلك شقة بمنزل العائلة بقرية العدوة بمحافظة الشرقية، تدخل ضمن ميراثه عن والده، لم يتم تحديد ثمنها من قِبَل الخبراء، إلا أن تقرير الذمة المالية الذى تقدم به مرسى ادَّعى تقديرها بمبلغ مائة ألف جنيه.. المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أضاف أن التقارير أثبتت امتلاك مرسى أسهمًا قيمتها 175 ألف دولار فى شركة للإنتاج الإعلامى، كانت تبث قناة «25 يناير» الإخوانية التى تم إنشاؤها فى عام 2011، إضافة إلى حساب جارٍ بأحد البنوك الإسلامية، إلا أن الحساب تم إغلاقه بعد أن سحب المودِع رصيده كاملًا منه، فى حين أكدت التقارير أن المعزول وأسرته ليس لهم أى حسابات سرية أو معروفة داخل مصر.
وكان مصدر قضائى بجهاز الكسب غير المشروع قد أكد أن إقرارات الذمة المالية الخاصة بمرسى وأفراد أسرته غير سليمة، وتحمل تضاربًا بين التى كانت وقت رئاسته لحزب الحرية والعدالة، وبعد أن أصبح رئيسًا للجمهورية، مؤكدًا أن ثروته تحمل شبهة كسب غير مشروع.. المصدر أوضح أن السنة التى تولى فيها مرسى الحكم حدث اختلاف فى ثروته وممتلكاته بشكل أحدث فارقًا عما كان قبل أن يتولى رئاسة البلاد، وعن وجود أى تقدير للزيادة فى ثروته، قائلًا: «لا يوجد تقدير الآن، لكن المؤكد أن هذا الاختلاف فى ثروة مرسى ظهر فى صورة أموال وعقارات».. وكان المستشار إبراهيم الهنيدى مساعد وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع قد أصدر قرارًا أوائل سبتمبر الماضى، بتكليف الأجهزة الرقابية متمثلة فى مباحث الأموال العامة وهيئة الرقابة الإدارية والشهر العقارى والبورصة وغيرها، بإجراء التحريات اللازمة عن ثروة محمد مرسى، وبيان مدى التضخم الذى لحق بثروته خلال العام الذى قضاه فى رئاسة الجمهورية، مع حصر مصادر تلك الثروة عن طريق مصلحة الشهر العقارى، وما إذا كان شابه أى استغلال للنفوذ لجمع الأموال الحرام.