الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فاضل: 30,5 مليون راكب السعة الاستيعابية لمطار القاهرة فى 2015




أكد المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى أن مشروع مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة يهدف إلى مضاعفة مساحته الحالية ورفع طاقته الاستيعابية من 3.5 مليون راكب إلى 7.5 مليون راكب سنويا ، وزيادة عدد كبارى التحميل من 7 إلى 14 كوبرى، إضافة إلى 5 مواقف لانتظار الطائرات.

قال فاضل خلال الجولة التفقدية التى قام بها الوزير أمس  الأول  لمتابعة  مستجدات أعمال الإنشاء بمبنى الركاب رقم (2) بالمطار، إن  ذلك يأتى فى إطار خطة وزارة الطيران المدنى نحو تطوير مطار القاهرة وزيادة السعة الاستيعابية.

وأضاف: إن المساحة الإجمالية تتضمن 200 ألف متر مربع كما تم فى الفترة القصيرة الماضية إنجاز 15% من الأعمال الانشائية بالمشروع متوقعا افتتاح المبنى فى منتصف عام 2015.

كما يرتبط مبنى الركاب (2) بمبنى الركاب رقم (3) عن طريق كوبرى علوى وأيضا يرتبط بمبنى الركاب رقم (1) عن طريق قطار الركاب الآلى الذى يعمل على مدار الساعة بمعدل قطار كل خمس دقائق.

حيث روعى فى التصميم الفراغ الداخلى والذى صُمم ليعطى أقصى درجات الراحة للركاب، وكذلك توفير الخدمات ووسائل الترفيه وخدمات تجارية عالمية المستوى ليستمتعوا بتجربة سفر متميزة.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء مشروع مبنى الركاب (2) الجديد بمطار القاهرة سيجعله أكثر جذباً كمطار محورى مهم وكبوابة رئيسية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح فاضل أن السعة الاستيعابية لمطار القاهرة ستزيد من 23 مليون راكب فى الوقت الحالى إلى 30,5 مليون راكب بعد بدء تشغيل ذلك المبنى.   
مُشيراً إلى تمويل المشروع بقرض من البنك الدولى وبإجمالى استثمارات قدر 2.3 مليار جنيه مصرى.

يذكر أن جميع مشروعات التطوير التى يشهدها قطاع الطيران المدنى فى مصر والجارى تنفيذه خلال الوقت الراهن إضافة إلى المشروعات التى قد تم الانتهاء منها يعود الفضل فيها إلى صاحبها  الفريق أحمد شفيق خلال قيادته لوزارة الطيران المدنى حيث قام بوضع خطة وأسس تطوير قطاع الطيران المصرى حتى عام 2020 لينافس أقوى قطاعات الطيران فى الدول المتقدمة بمختلف أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أيضا أن المهندس وائل المعداوى وزير الطيران السابق خلال رئاسته لمجلس ادارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية قد اتخذ بجرأته المعهودة  قرار البدء فى مشروع تطوير مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى رغم حالة الارتعاش التى كان يعانى منها قيادات الشركات التابعة لقطاع الطيران المصرى بذلك الوقت فى ظل عنفوان نظام الإخوان المسلمين وتدخلاتهم المتكررة لتسيير أعمال مختلف القطاعات فى مصر وعلى رأسها قطاع الطيران المدنى ذلك لأنها الوزارة التى تولاها الفريق أحمد شفيق عدوهم اللدود طبقاً لمخططاتهم الشيطانية عبر تولية بعض منهم المسئولية عن ملفات الوزارات المصرية لتحجيم الوزراء وضمان التزامهم بالمنهج المطلوب منهم خلال رئاسة المعزول محمد مرسى وبتوجيهات من مكتب إرشاد الجماعة.