الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20 ألف جنيه تسعيرة التعيين فى أوقاف بنى سويف




بنى سويف- مصطفى عرفة

تسبب قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بضم المساجد المنتظرة على قوائم الضم من خلال التنسيق مع وكلاء الوزارة بالمديريات فى عودة سبوبة التعيين فى الاوقاف بواقع عامل لكل مسجد.

وفتح هذا القرار مزادا علنيا ودفع العديد من الأشخاص إلى دفع أموال للتعيين بالمسجد ووصلت (تسعيرة التعيين) إلى نحو 20 ألف جنيه الأمر الذى ينذر بمخاطر واستغلال للأشخاص لدفع الأموال فى مقابل تعيينه وتأمين مستقبله بـوظيفة حكومية حيث أنهى «جمال. أ» شاب ببنى سويف اتفاقا مع احد السماسرة المشهورين على دفع 20 الف جنيه نظير التعيين فى أحد المساجد ودفع منها 10 مقدما وسيقوم ببيع شبكة زوجته لاستكمال المبلغ عقب صدور قرار الضم لضمان تأمين مستقبلى بوظيفة حكومية.

أما «على. ى» فأب لخمسة أبناء ويبحث عن أى فرصة عمل لابنه الاكبر محمد (30 سنة) متزوج ويعول طفلين ومستعد للاستدانة وتعيينه بالمسجد.

ويقول محمود إسماعيل: إن ضم المساجد فى بنى سويف يخضع لمافيا تتولى تنفيذ جميع اجراءات الضم، وهناك سمسارة معروفون فى القرى يقومون بالاتفاق مع اصحاب المساجد والراغبين فى التعيين نظير مبالغ مالية وصلت الآن إلى 20 الف جنيه للعامل الواحد.

يرى يوسف محمد أن هناك عدة أسباب تجعل تسعيرة التعيين فى الأوقاف ترتفع بهذا الشكل الجنونى وهى أن العامل يدرك أنه لن يظل بالمسجد طوال اليوم فيجمع بين هذه الوظيفة وحرفة أخرى فضلا عن أن الاهالى يتسابقون على تنظيف المسجد ابتغاء رضا الله.