الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العقدة: إجمالى أموال صندوق «306306» بلغت 827 مليون جنيه




 أعلن الدكتور فاروق العقدة رئيس مجلس أمناء صندوق 306306 أن إجمالى أموال الصندوق بلغ نحو 827 مليون جنيه منها 300 مليون جنيه تبرع من القوات المسلحة و300 مليون جنيه من رجال أعمال و230 مليون جنيه تبرعات من قبل المواطنين متوقعا أن يصل خلال عامين إلى 5 مليارات جنيه.
ومن جانبه، قال الدكتور هانى سرى الدين نائب رئيس مجلس أمناء صندوق 306306 خلال توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق دعم مصر «306306» والمؤسسات الحكومية المصرية إن فكرة إنشاء الصندوق بدأت من خلال المهندس محمد الأمين والإعلامى خيرى رمضان والتى أعلنوا عنها فى 5 يوليو الماضى وتجمعت التبرعات خلال 10 أيام من 5 إلى 15 يوليو».
 
أضاف انه تم الاتفاق على أن تلك التبرعات تقوم بإدارتها مؤسسة متخصصة بعيدا عن الحكومة لتنميتها و فى 5 أكتوبر الماضى تم تشكيل مجلس الأمناء وتحديد أهدافه والاتفاق على ان تلك الأموال لا تخص الحكومة ولا الدولة بل تبرعات المواطنين.
 
ولفت إلى انه تم توجيه الأموال إلى أنشطة التعليم والتشغيل والبنية التحتية فى إطار التنمية المستدامة، قائلا «انه مازال لدينا قرارات صعبة، كما انه ليس دورنا أن نحل محل الحكومة ولكننا داعمين لها فى ظل الظروف والتحديات ومازلنا فى مرحلة التطوير وتحديد الاستراتيجيات».
 
وقال سرى الدين انه سيتم البدء فى 11 مشروعا تصل إلى 40 مشروعا متفرعا، الأول يخص تطوير عشر قرى فى صعيد مصر فى أسيوط وسوهاج وقنا والثانى تنمية وتطوير عزبة العسال وهى أقدم منطقة فى مصر ومساحتها 41 فدانا وتصل تكلفة المشروعات 385 مليون جنيه حتى يستطيع المواطنون الإحساس بمردود سريع خلال 8 شهور.
 
وارجع سرى الدين الاختيار إلى أن تلك القرى هى الأكثر فقرا فى مصر، وقامت وزارة التنمية المحلية بمسح كامل لتحديد احتياجاتها وقد وافق مجلس الأمناء على إضافة مشروعات التأهيل والتشغيل والمخابز، موضحا أن بعض تلك القرى بدأت فيها مشروعات مثل الصرف الصحى منذ 4 سنوات ولم تنته حتى هذه اللحظة.
 
وأوضح أن عزبة العسال التى تقع خلف موقف احمد حلمي  هى أقدم منطقة عشوائية فى مصر منذ 1933 وتشير الاحصاءات إلى أن عدد سكانها يصل الى 5 آلاف نسمة فيما أظهرت إحصاءات الصندوق أن عدد سكانها لا يقل 45 ألف نسمة، مشيرا إلى أن تلك المنطقة ملتهبة وفى قلب القاهرة وبدأ التفكير فيها منذ 3 سنوات حيث وقع محافظ القاهرة الاسبق عبد القوى خليفة بروتوكول تعاون مع احدى الشركات .
 
ونوه إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل الى 65 مليون جنيه وعلى رأس اولوياتنا هدم العشش وتطوير إنشاء شبكات صرف صحى والشوارع والحارات وتشغيل أهالى المنطقة.