الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران: لا صفقة مع الإمارات حول الجزر الثلاث




طهران _ وكالات الأنباء

أعلن الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى تصريحات له قبيل المشاركة فى منتدى «دافوس» الاقتصادى بسويسرا أن هذا المنتدی من الاجتماعات الدولیة الهامة ویعقد بحضور العدید من السیاسیین والمعنیین والاکادیمیین ومدراء المراکز الاقتصادیة الهامة بالعالم وکذلک مسؤولی دول العالم المختلفة و مشارکة طهران فی المنتدی ستکون هامة  بالنسبة لإیران لعرض وجهات نظرها بشان القضایا الاقتصادیة والسیاسیة والاقلیمیة والدولیة.

وفى اطار متصل كشفت مصادر إسرائيلية ان وزير شئون الاستخبارات الإسرائيلى «يوفال شتاينتس»  زار روما سرا الأثنين الماضى  فى اطار المساعى التى تبذلها اسرائيل لمنع انهيار نظام العقوبات المفروضة على ايران اثر قرار الدول العظمى تخفيفها.

ويشار الى ان روسيا وايطاليا تجريان اتصالات متقدمة لانجاز صفقة ضخمة لشراء النفط الايرانى فى مقابل تزويد طهران بسلع ومنتجات تبلغ قيمتها الاجمالية 18 مليار دولار.

وحول أزمة الجزر المتنازع عليها بين الإمارات وإيران نفت وزارة الخارجية الإيرانية صحة التقارير الإعلامية التى أشارت إلى وجود صفقة مع الإمارات حول الجزر الثلاث المتنازع حولها فى الخليج، وهى أبوموسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، معتبرة أن تلك المعلومات «مغرضة،» كما أشارت إلى أنها تعمل على ملف لرفع شكوى ضد السعودية بسبب مقتل دبلوماسى فى صنعاء وتفجير سفارتها بلبنان.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الإيرانية»مرضية أفخم» :»إن ما ذكر حول اتفاق بين إيران والمسئولين الإماراتيين حول الجزر فيما لو أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعمه لإزالة الحظر عن إيران «كاذب «ولا أساس له من الصحة ومجرد دعاية مغرضة ضد إيران.

وأكدت أفخم «عدم حصول أى تغيير فى مواقف إيران تجاه سيدتها على الجزر الثلاث» التى قالت إنها «جزء لا يتجزأ من التراب الإيرانى».