الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: نسعى لإنشاء 43 مجتمعـًا عمرانيـًا لحل مشكلة الإسكان




أعلن وزير الاسكان إبراهيم محلب عن سعى الوزارة فى إنشاء 43 مجتمعًا عمرانيًا جديدًا بهدف حل مشكلة الإسكان، مشيرًا إلى أن وجود 21 من المجتمعات العمرانية تسعى الحكومة الآن لإمدادها بالمرافق بهدف تشجيع الاسكان فيها خاصة ومن 75% من الشعب المصرى دخلهم لايسمح بالحصول على وحدة سكنية.

وقال محلب على هامش المؤتمر الذى عقدته الغرفة البريطانية لمناقشة مشكلات الاسكان فى مصر، إن المشكلة الأساسية تكمن فى أن الأرض أصبحت بمثابة سلعة فى السوق العقارية المصرية الهدف من تملكها هو المتاجرة بها وليس التنمية وتطوير المدن الجديدة، مشيرًا إلى أن المنتج النهائى تمثل فى وجود فجوة بين الإسكان الفاخر والإسكان الاقتصادى فى الدولة.

وأكد زوير الإسكان أن مهمته تعتمد على تحقيق التوازن بين تشجيع الاستثمارات العقارية ولكن بما لا يضر بفئة محدودى الدخل، مشيرا إلى أن ظاهرة الأيدى المرتعشة تسببت فى توقف حركة التنمية لعدم وجود معايير واضحة لدى المسئولين، ولكنها انتهت تماما الآن، لافتا إلى أنه على الرغم من التحديات التى تواجه وزارة الإسكان والمتمثلة فى مشكلة العشوائيات والصرف الصحى ومشكلة التعدى وإهدار الأراضى الزراعية حيث تم تبوير أكثر من 42 ألف فدان خلال الثلاث سنوات السابقة، إلا أن الوزارة تعمل بجد على هذه المشكلات واضعة فى المقام الأول التركيز الآن على الطبقة الفقيرة التى تسكن العشوائيات التى انتشرت فى مصر.

وأشار إلى وجود 5ر4 مليون شخص فى القاهرة فقط يسكنون العشوائيات مما يشكل ضغطا على الشبكات الكهرباء والصرف الصحى وخلق أزمة جديدة وهى إن 50% من سكان مصر لا يمتلكون مياه شرب ولا صرف صحى، مؤكدا أن هذه ليست مشكلة النظام الحالى وإنما هى مشكلة أنظمة سابقة استمرت لسنوات.

وبالنسبة للعقارات القديمة الايلة للازالة قال إن التحدى الأكبر هو انه على الرغم من اصدار أكثر من 376 ألف قرار إزالة حتى إلا أنه لم ينفذ حتى الآن، بسبب عدم القدرة على تهجير تلك الأعداد التى خلقت مجتمعا عشوائيا، مشيرًا إلى أنه يتم بناء 50 ألف وحدة هذا العام، وتم توقيع عقود لـ 95 ألف وحدة، وهناك 50 ألف وحدة أخرى لحل تلك المشكلة.

وأضاف أن الوزارة وضعت عدة محاور رئيسة تساعد على حل المشكلة كالتمويل العقارى والتأجير التمليكى والتأجير، مشيرًا إلى أن سياسة وزارة الإسكان الآن التعامل مع كل الشرائح الموجودة فى المجتمع وخاصة شرائح الطبقة الوسطى.

فى سياق متصل قرر محلب تشكيل غرفة عمليات، لمتابعة أعمال حل مشكلات الصرف الصحى بمنطقة بشتيل فى وتخفيف معاناة المواطنين، وتنفيذ التكليفات المختلفة الخاصة بمدينة أوسيم.

وقال محلب  إنه يتلقى تقارير فورية عما يتم تنفيذه فى بشتيل، من المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

وأوضح أن التقرير الأخير أفاد بأنه تم توفير 18 عامل تسليك وصيانة، لتطهير الشارع الرئيسى ببشتيل، وهو شارع المدينة المنورة، وشارع المدرسة القديمة، كما تم تطهير جزء من مجمع المدارس بالمعدات «نافورى، كباس، ومعدة كبيرة، وعربتى رواسب»، بدءا من شارع مسجد الرحمن، وحتى محطة بشتيل.