السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو حديد يؤكد أهمية إزالة معوقات التنمية الزراعية فى سيناء




أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على ضرورة حل مشكلات التنمية الزراعية وقضايا المزارعين بمحافظة شمال سيناء، وإتاحة كل الإمكانيات من أجل تنمية مواردها.

وتعهد وزير الزراعة، فى تصريحات له اليوم بزيادة معدلات التنمية الزراعية على أراضى سيناء، وتقنيين وضع الأيدى على الأراضى الصحراوية، بالإضافة إلى بحث ضوابط وقواعد توزيع الأراضى لأبناء سيناء، وتوصيل المياه إلى الأراضى الصالحة للزراعة، وتنمية الثروة السمكية وحل مشاكل الصيادين.

وقال أن الحكومة ناقشت الخطة المعدة لتوزيع أراضى سيناء بعد حصر جميع المساحات القابلة للزراعة لتوزيعها على المستثمرين الجادين فى الاستثمار الزراعى والأفراد وشباب الخريجين وتوطين أهلها، فى المساحات المحددة المكتملة البنية الأساسية فى إطار الحفاظ على الأمن القومى.
وأبدى أبوحديد استعداد الوزارة لتوفير 300 ألف شتلة من الزيتون كهدية لأبناء محافظة شمال سيناء، وانشاء مصنع لإنتاج زيت الزيتون، لاستغلال الزراعات بالمحافظة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، مخاطبًا محافظ سيناء بتوفير الأماكن التى سيتم زراعة الشتلات بها، مشيرًا إلى أهمية التركيز على زراعة الاشجار المثمرة نظرًا لما تعطيه من قيمة إنتاجية عالية.

وكلف وزير الزراعة، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى بضرورة اعطاء مخالصات القضايا الخاصة بوقف الملاحقات القضائية للمزارعين المتعثرين لدى «البنك» والذين خضعوا لمبادرات رئاسية وتم سداد مديونيتهم لعدم ملاحقاتهم قانونيا، موضحا أنه لا يتم إعطاء المخالصات النهائية إلا بعد مراجعتها واعتمادها من الجهاز المركزى للمحاسبات، مشيرًا إلى أن إسقاط أصل الدين لدى البنك هو أمر غير وارد، وأنه ليس فى صالح الأغلبية باعتباره يؤثر على عملاء البنك، ودوره فى خدمة الفلاح، واقراض صغار المزراعين والفلاحين.

وقال أبوحديد أنه سيتقدم بمذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء، لمخاطبة وزارة المالية بتيسير ديون أبناء سيناء من متعثرى «البنك « لمراعاة البعد الامنى وتحقيق الاستقرار الاجتماعى، نظرًا لما تسببه الظروف الأمنية فى المحافظة من عائق وعبء إضافى على ابناء المحافظة فى الزراعة والإنتاج.
ووجه الوزير بضرورة إيجاد حلول لكافة العوائق التى تواجه التنمية الزراعية فى سيناء، وضرورة التوسع فى الاستثمار الزراعى والإنتاجى لزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية حيث تعد الأرض من أجود أنواع التربة لوجود مساحات كبيرة فى أراضى سيناء.
كان وزير الزراعة التقى مساء أمس اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، وذلكفى حضور وفد من شيوخ قبائل بئر العبد، ومراكز المحافظة، بمقر وزارة الزراعة بالدقي.