الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزارة الماليــة: صرف علاوة الحد الأدنى لجميع الجهات قبل نهاية يناير الجارى




قال كارم محمود رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية بوزارة المالية، إن الجهات التى لم تتمكن من صرف علاوة الحد الأدنى للأجور مع مرتبات الشهر الجاري، ستصرف العلاوة للعاملين فى استمارات منفصلة قبل نهاية يناير، نافيا ترحيلها إلى مرتبات فبراير.

وأضاف كارم، فى بيان لوزارة المالية، أن أى استفسارات ترد من الوحدات الحسابية بشأن التطبيق يتم الرد عليها مباشرة أو تحال إذا اقتضى الأمر إلى اللجنة المالية بالوزارة للرد عليها وإخطار الجهة.

واختتم رئيس قطاع الحسابات بالقول: إن «منشور صرف الزيادة واضح، ولا توجد صعوبات فى حساب نسبة الـ400% ومكمل الـ400% المنصوص عليه كأساس لصرف الزيادة».

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أن الفترة القادمة بالنسبة لمصر هى مرحلة بناء سياسى واقتصادى لتلبية مطالب المصريين من حقوق وحريات وعدالة وأمن ومستقبل اقتصادى أفضل.

وقال جلال - خلال جلسة «حول العالم العربي» أمس ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى المنعقد بمدينة «دافوس» السويسرية - «إن هذه المرحلة تعتمد على بناء دولة حديثة ومؤسسات ديمقراطية ووضع الأسس لبناء اقتصادى أفضل خلال المرحلة المقبلة يشارك فيها الجميع».

وأضاف أن النغمة السلبية السائدة فى بعض التحليلات حول مستقبل المنطقة العربية لا تعكس الواقع أو تطلعات الشعوب وما قامت به من أجل صنع مستقبل أفضل، كما لا تعكس الفرص المتاحة للبناء والتنمية بفضل ما تمتلكه المنطقة من إمكانيات اقتصادية وبشرية هائلة، لافتا إلى أن المرحلة الانتقالية قد يقابلها بعض العثرات ولكنها فى النهاية ستحقق ما تصبو إليه الشعوب.

وأشار جلال إلى أن الشعب المصرى خرج إلى الميادين بمطالب محددة، مؤكدا أنه لا توجد حكومة تستطيع النجاح بدون تلبية هذه المطالب العادلة، لافتا إلى أن البعض يرى أن هذه الفترة هى الأصعب للمنطقة، حيث تحمل العديد من المخاطر إلا أن مرحلة التحول التى تشهدها مصر وعدد من الدول العربية هى بداية جديدة لمستقبل المنطقة.

وشدد على أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية كأساس للسياسة الاقتصادية القائمة على تحقيق النمو الاقتصادى السريع مع الاهتمام فى نفس الوقت بعدالة توزيع ثمار النمو والحفاظ على الاستقرار المالى والاقتصادي، منوها بأنه على الرغم من أن الحكومة المصرية تركز اهتمامها على البناء الداخلى فهى منفتحة للتعاون مع الدول والمؤسسات الخارجية، وتتيح مجالات كبيرة للتعاون والمشاركة فى الاستثمار فى مستقبل مصر.

وعقد وزير المالية عدة لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات المنتدى مع عدد من المسئولين العرب والأجانب ومع قيادات المؤسسات الاستثمارية والمالية العالمية، كما شارك فى عدد من جلسات المنتدى حول مستقبل الاقتصاد العالمى والتحديات التى تواجهه فى الفترة القادمة.

ومن ناحية أخرى، قام وزير المالية بعقد مجموعة من اللقاءات مع العديد من وسائل الإعلام المرئية الدولية والعربية لشرح التطورات الاقتصادية والفرص المتاحة للاقتصاد المصرى فى ضوء التطورات السياسية الراهنة.