الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرصد: 31 حالة انتهاك ضد الصحفيين من الإخوان وقوات الأمن




كتبت - نهى عابدين

كشف مرصد «صحفيون ضد التعذيب» أن عدد حالات الانتهاكات التى تعرض لها الصحفيون خلال النصف الأول من شهر يناير 2014 وصل إلى 31 حالة انتهاك تضمنت 9 حالات اعتداء على الصحفيين ما بين الضرب والاستيلاء على المعداتا وتكسيرها و17 حالة اعتقال تم الافراج عن 5 من بينهم 3 حالات اتهام قضائى لصحفيين وحالتان منع من التغطية.

صرح أشرف عباس ـ المنسق العام لمرصد «صحفيون ضد التعذيب» ــ بأن مسلسل الانتهاكات ضد الصحفيين استمر خلال النصف الأول من شهر يناير حيث استخدمت فزاعة الإرهاب لمنع الصحفيين والإعلاميين من أداء وظيفتهم والقبض عليهم أو التنكيل بهم.

وأضاف إن الاعتداءات على الصحفيين لم تقتصر على قوات الأمن فقط فقد قام أفراد ينتمون لجماعة الإخوان بالاعتداء على العديد من الصحفيين أثناء تغطيتهم لمجريات الاستفتاء، فعلى سبيل المثال تم الاعتداء على اسلام أبوخطوة، مراسل فيتو واحتجازه لمدة ساعة واعتدوا عليه وكسروا الكاميرا حتى تمكن من الفرار منهم.

وفى ختام البيان طالب عباس بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين أثناء مظاهرات 25 يناير، وإتاحة الفرصة الكاملة لهم لنقل المعلومات بكل حرية احترامًا للمادة 19 من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966 والمواد 65 و70و71 و72 من دستور 2014 التى تكفل حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة والنشر واستقلال المؤسسات الصحفية والإعلامية.