السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تخزين مليون و800 ألف طن «قمح» و«الائتمان» يستأجر «شون» القطاع الخاص













 

 


وافق بنك التنمية والائتمان الزراعي علي السماح لقطاعاته في المحافظات بالتعاقد مع شركات القطاع الخاص المسوقة للقمح التمويني والتي يتوافر لديها شون ومطاحن لاستلام وتخزين القمح، مطالبا المطاحن التي تتسلم القمح بشيك بقيمة الكميات التي يتم تخزينها.

 

وقال مصدر مسئول بالبنك إن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي البنك لاستلام الكميات المحددة التي يخطط لاستلامها هذا الموسم وهي مليون و800 ألف طن، بعد أن كشف عدد من أمناء الشون مؤخرا تراجع عمليات توريد الفلاحين للأقماح نتيجة لبعد الشون عن الفلاحين.

 

وحدد البنك عددا من الشروط لتعاقد قطاعات البنك في المحافظات وفقا للخطاب الذي أرسله البنك الرئيسي لجميع القطاعات بتاريخ 22 مايو الجاري مع شركات القطاع الخاص، أنه في حالة تأجير شونة الشركة خلال فترة استلام وتخزين القمح وحتي نهاية موسم الطحن، يجب أن يكون قد صدر للمطحن التابع للشركة خطاب من وزارة التموين بالتصريح له باستلام الأقماح المحلية، وأن تكون الشونة التابعة للشركة معتمدة من وزارة التموين وأن يكون الإيجار المتفق عليه إيجارا رمزيا.

 

وتضمن خطاب البنك أن يتم تكليف أمين الشونة التابعة للشركة من العاملين بالبنك خلال فترة التعاقد وأن يوفر البنك حراسة نهارية وليلية، والتأمين علي القمح ضد جميع المخاطر من سرقة وحريق، وأن تكون الشونة التابعة للشركة متوافرة بها شروط الأمن الصناعي.