الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ساندرا تبتكر تطبيق «مازلت على قيد الحياة»




بعد أن بات مشهد التفجيرات متكرراً لدى اللبنانيين، يتعايشون معه على الرغم من خطورته ومآسيه، يبدو أن الحل الوحيد أضحى فى ابتكار ما يطمئن الأهالى ويبرد قلوبهم على أن أولادهم أو معارفهم بخير. لعل هذا ما دفع بشابة لبنانية إلى ابتكار تطبيق على الهواتف الذكية بعنوان «مازلت على قيد الحياة»، يتيح لأبناء بلادها طمأنة أحبائهم وأقاربهم فى حال وقوع تفجير جديد.

وفى التفاصيل أن ساندرا حسن (26 عاماً)، وهى طالبة دراسات عليا مقيمة فى باريس، ابتكرت هذا التطبيق اثر تفجير انتحارى بسيارة مفخخة وقع فى حارة حريك فى الضاحية الجنوبية لبيروت. ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين إرسال تغريدة عبر موقع تويتر تقول «مازلت على قيد الحياة»، إضافة الى وسمى «هاشتاغ» لبنان و«التفجير الأخير».

أما عن الدوافع التى شجعتها على مثل هذه الابتكار، فأكدت ساندرا أنه فى «كل مرة يقع تفجير أو حادث مماثل فى لبنان، نهرع جميعاً إلى هواتفنا للاطمئنان على أصدقائنا أو أقاربنا الذين نعرف أنهم يقيمون أو يمرون فى المنطقة المستهدفة». وأشارت إلى أنه «بعد التفجير الأخير الذى وقع الثلاثاء 21 يناير طورت هذا التطبيق ونشرته على سبيل المزاح. لكن تبين أن الوضع الذى نعيش فيه يجعل من تطبيق مماثل أمراً عملياً».
ولعل أهمية هذا التطبيق تكمن فى أنه غالباً ما تتعرض شبكات الهاتف فى لبنان لضغط هائل بعد دقائق على حصول التفجيرات، مع سعى الآلاف للاطمئنان على أقاربهم وأصدقائهم.