الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس: لن نتردد فى اتخاذ اجراءات استثنائية ضد الإهابيين




أعلن الرئيس عدلى منصور رسميا أمس تعديل خارطة الطريق بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل الانتخابات البرلمانية لتكون ثانى استحقاقات خارطة الطريق بعد اجراء الاستفتاء على الدستور.
وفيما يلى نص كلمة الرئيس عدلى منصور للأمة: «الإخــوة والأخــوات.. شعب مصـر العظيم.. تعرضت البلاد أمس واليوم لعدد من العمليات الإرهابية السوداء.. التى وقع ضحية لها مواطنون أبرياء.. ورجال من القوات المسلحة والشرطة من أبناء مصر.. نحسبهم شهداءً عند ربهم يرزقون.
إن هذه الحوادث الإرهابية تستهدف كسر إرادة المصريين.. وأقــول لهــؤلاء الإرهابيين.. لن تحقق أفعالكم الخسيسة مآربكم.. وأؤكد لكم أن إرادة المصريين لن تنكسر.. بل ستزداد توحدا وصلابة.. وأنهم مصممون دولة وشعبا على اجتثاث إرهابكم من جذوره.. وعلى تنفيذ خارطة مستقبلهم.. وما خروجهم الرائع أمس فى عيد ثورتنا الثالث إلا خير دليل على ذلك.. واعلموا أيها المصريون أن نصر اللـه آت لا ريب فيه.. فالإرهاب هــو وسيلــة الضعفــاء ممـن لا حيلــة لهــم.
بنـــى وطنـــى..
إن ثقتى فى الدولة المصرية ومؤسساتها كاملة غير منقوصة.. فقد سبق لها أن دحرت الإرهاب فى تسعينيات القرن الماضى.. وسندحره مجدداً بإذن من اللـه تعالى.. ونجتثه من جذوره وسنحارب القائمين عليه بلا هوادة.
شعــب مصــر العظــيم..
إن هذا الوطن أمانة فى أعناقنا.. أمانة غالية ومسئولية جسيمة.. سنقوم بمشيئة اللـه تعالى بالوفاء بها.. حفاظاً على مقدرات وطنكم وأرواحكم.. وإننا لن نتردد فى اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائيــة إن تطلب الأمر ذلك. وليعلم العالم أجمع.. من يدرك حقيقة ما يجرى فى مصر.. ومن لا يدرك أو يدعى عدم الإدراك.. أننا سنحافظ على أمن وأمان هذا الوطن ومواطنيه..وأننا سنقوم بالِاضطلاع بمسئولياتنا فى تحقيق أمن واستقرار هذا البلـــد الطيــب.
الإخوة المواطنون..
فى مثل تلك الأوضاع غير العادية، وأخذاً فى الاعتبار ما نواجهه من إرهاب أسود يحصد أرواح الأبرياء يكون لتأمين الوطن ومواطنيه ومعاقبة من يرتكبون تلك الجرائم النكراء أولوية مستحقة.
وارتباطاً بذلك، فقد ناشدت السيد المستشار/ رئيس محكمة استئناف القاهرة بزيادة عدد الدوائر القضائية التى تنظر فى محاكمة مرتكبى تلك الجرائم، بما يحقق عدالة ناجزة وسريعة.. إلا أننا ونحن نخطو نحو ترسيخ أسس ديمقراطيتنا الوليدة، وعلى الرغم مما نواجهه من تحديات أمنية، فإننى مؤمن بأن تلك الأولوية لا ينبغى أن يترتب عليها أى تجاوز فى حقوق أى من أبناء هذا الوطن الذى نحميه.
وترتيباً على ذلك، فقد ناشدت اليوم أيضاً السيد المستشار النائب العام فى النظر فى إجراء مراجعة لحالات المعتقلين والحالات قيد التحقيق، وبصفة خاصة طلاب الجامعات، على أن يتم - عقب انتهاء التحقيقات - الإفراج عمن لم يثبت ارتكابهم لأى جرائم أو أفعال يجرمها القانون.
الإخـــوة والأخوات..
كما تعلمون.. فإننى كنت قد أجريت العديد من الحوارات مع بعض القوى الوطنية.. وممثلين من مختلف تيارات وطوائف المجتمع.. حول ترتيب استحقاقات خارطة المستقبل.. وهى الحوارات التى انتهت إلى مطالبة أغلبية كبيرة بعقد الانتخابات الرئاسية كثانى استحقاقات خارطة المستقبل.. بعد إقراركم دستور مصر الجديد.. وأن تأتى الانتخابات النيابية كثالث تلك الاستحقاقـــات.
لذلك.. فقد اتخذت قرارى بتعديل خارطة المستقبل.. بأن نبدأ بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا.. على أن تليها الانتخابات النيابية.. وسأطلب اليوم من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.. ممارسة اختصاصها المنوط بها طبقا لقانون الانتخابات الرئاسية.. وفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.. على النحو الذى حددته المادة (230) مــن الدستـور المعــدل.
كما سأقوم من جانبى بإجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قانونى مباشرة الحقوق السياسية، والانتخابات الرئاسية.. خلال الأيام القليلة القادمة.. بما يتفق وأحكام الدستور.
وفقنا اللـه جميعاً لما فيه خير ورفعة الوطن.. حفظ اللـه مصر ووقاها من كل شر وسوء.. والسلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته».