السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى» يطبع 1.4 مليار جنيه جديدة من البنكنوت




كتب - أحمد زغلول

قال مصدر مسئول بإدارة طباعة النقود بالبنك المركزى إن مصرفه قام بطباعة 1.4 مليار جنيه من البنكنوت فى الفترة الأخيرة وطرحها للتداول فى السوق،مؤكدًا أن ذلك جاء لتنشيط السوق وتدعيم حركة الاستهلاك.

وأفاد المصدر أنه نظرًا لأن فئة المائتى جنيه تلقى إقبالًا كبيرًا من المواطنين،فإن حصتها من القيمة التى تم طرحها فى السوق مؤخرًا وصلت إلى 750 مليون جنيه،مشيرًا إلى أن فئة المائة جنيه تأتى فى المركز الثانى بالنسبة لطلب المواطنين على النقد.

وذكر المصدر،الذى رفض ذكر اسمه، أن القيمة الاجمالية التراكمية للنقد المتداول فى السوق ارتفعت لتصل إلى 272.3 مليار جنيه مقارنة بنحو 270.8 مليار جنيه فى وقت سابق.

وقال المصدر: إن إداراة مصرفه لجأت فى الفترة الأخيرة إلى إجراء تطويرات فى البنية التكنولوجية للبنك بما يعزز قدرته على اتمام أعماله بشكل أسرع وبأكثر قدر من الأمان. وأضاف المصدر أنه فى هذا الإطار انتهت إدارة البنك من من نظام الحسابات ونظام مراقبة المخزون بدار طباعة النقود  وتم تشغيل هذه النظم بالفعل،لافتًا إلى أن النظام الجديد لمراقبة المخزون من شأنه تلافى المشكلات التى كانت تتعرض لها دار الطباعة فى فترات سابقة،ويضمن مراقبة عالية الكفاءة للعمل فى مطبعة البنك المركزى.