الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضبط 43 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملوى قبل بيعها بالفيوم




 تمكنت مباحث شرطة السياحة والآثار بالفيوم من ضبط 43 قطعة أثرية مسروقة من متحف ملوى بالمنيا عقب فض الاعتصامات فى أغسطس الماضى قبل بيعها بالفيوم. كانت معلومات قد وردت إلى اللواء ممتاز فتحى مدير الإدارة العامة للسياحة والآثار واللواء كمال القلاوى مدير مباحث السياحة والآثار بقيام عاطل بعرض كمية كبيرة من الآثار المسروقة للبيع فى الفيوم .
تم تكليف العقيد علاء إبراهيم رئيس مباحث السياحة والآثار بالفيوم ومعاونه المقدم عبد الفتاح حفنى بجمع البيانات والمعلومات عن المتهم والتماثيل التى بحوزته وتجنيد المصادر السرية للإيقاع بالمتهم. وأكدت التحريات أن المتهم يدعى محمد أحمد كمال . 28 سنة حاصل على ليسانس آداب من المنيا ويقيم مغاغة ويجيد اللغة الهيروغليفية، وبارع فى الآثار وملم بتاريخها ويمكنه التعرف على القطع الأصلية من المقلدة  تنكر الضباط وأوهموه بنيتهم شراء الكمية بعد التأكد منها، وفى كمين تم ضبطه وبحيازته 10 تماثيل نادرة وأثرية للإله أوزوريس وحربوقراط وباقى التماثيل أوشبتى من العصر الفرعونى.
كما ضبط بحيازته 33 عملة يونانية رومانية أصلية، وقد أكد تقرير أحمد عبد العال مدير عام آثار الفيوم أن المضبوطات ذات طابع أثرى وتاريخى.
أحيل المتهم لنيابة قسم الفيوم التى قررت التحفظ على المضبوطات وانتداب خبراء من هيئة الآثار لتحديد مدى أثرية المضبوطات وتولت التحقيق.