الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قضية «الهروب الكبير» تجمع الإخوان داخل القفص فى ذكرى «اقتحام السجون»




 كتب - سعد حسين ورمضان أحمد
ونسرين صبحى وهند عزام

تشهد أكاديمية الشرطة، اليوم  أحداثًا كثيرة وإجراءات أمنية مشددة غير مسبوقة استعدادا للقضية المعروفة إعلاميًا بـ«هروب المساجين من وادي النطرون» والمتهم فيها 131 شخصا من بينهم الرئيس المعزول  ورشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبدالمجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام العريان ويوسف القرضاوى، بالإضافة إلى عدد من أعضاء التنظيم الدولى وعناصر من حركة حماس وحزب الله اللبنانى.
الجلسة تعقد أمام الدائرة 15 محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر صادق بربرى بسكرتارية أحمد جاد ومحمد رضا.
بينما تم تجهيز قفص الاتهام بصندوق زجاجي عازل للصوت حتى لا يقوم المتهمون بالتشويش على سير القضية بالهتافات والإشارات والتلويحات التي من شأنها تعطيل مجرى وسير القضية.
ولعل توقيت انعقاد الجلسة كان صدفة غريبة حيث إنه الثامن والعشرين من شهر يناير الجاري، وهو نفس التاريخ الذي تمت فيه الواقعة وهو اقتحام السجون وتهريب المساجين منها فى مختلف المحافظات والتى عرفت وقت ثورة يناير باسم «جمعة الغضب»، والذي وصفته النيابة العامة بأنه مخطط إرهابي شاركت في تنفيذه بعض الدول الأجنبية وجماعة الإخوان داخل البلاد وحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى وكان الغرض منه هدم الدولة المصرية ومؤسساتها.

تفاصيل أخرى