السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرا النقل والطيران يبحثان التعاون مع كبرى الشركات الكندية المصنعة لمعدات النقل والطائرات




كتبت- نيفين صبرى وأحمد سند

 اجتمع الدكتور ابراهيم الدميرى وزير النقل والمهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى بالسفير الكندى «ديفيد دريك» و«بيير بدوان» رئيس مجلس إدارة أكبر الشركات الكندية المصنعة لقاطرات السكك الحديدية والمصنعة أيضاً للطائرات الإقليمية.

 و صرح وزير النقل بأنه تم فى الاجتماع بحث سبل دعم التعاون بين مصر وكندا لتطوير قطاعات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق والدراسات للمشروعات المستقبلية مثل القطار فائق السرعة الذى يعد بمثابة نقلة حضارية لقطاع النقل المصرى.

 وقد اتفق الدكتور الدميرى  مع رئيس مجلس ادارة الشركة الكندية على تكوين مجموعة عمل لكى يكون التعاون بين البلدين من خلال اشتراك الشركة فى تنفيذ المشروعات القومية الى جانب توريد عدد من القطارات الحديثة وعربات المترو. وهذا الى جانب الاستفادة من خبرات الشركة فى تنمية وتدريب العنصر البشرى القائم على قطاعات النقل المطروحة للتطوير مع توفير حلول تكنولوجية متطورة تساهم فى تحقيق عنصر الأمن والسلامة بهذه القطاعات.

 واستطرد وزير النقل قائلاً: «ان الأولوية القصوى لوزارة النقل تتركز حالياً فى تطوير وإعادة هيكلة السكك الحديدية وسد عجز القطاع من العربات والجرارات مع رفع كفاءتها وتطوير منظومة الورش والصيانة، بالإضافة الى العمل على مد خطوط السكك الحديدية بقطارات لربط المجتمعات العمرانية الجديدة مع المدن مثل العاشر من رمضان وبلبيس والسادس من اكتوبر وبرج العرب».

كما أكد وزير النقل على أن الوزارة تضع خطة لتطوير قطاع مترو الأنفاق الذى يمثل  الشريان الأساسى لنقل المواطنين فى القاهرة الكبرى وعلى الجانب الأخر، فقد استهدف الاجتماع بحث امكانية التصنيع المحلى لقطع غيار الطائرات ومعدات النقل وكذلك الاستعانة بالخبرة الكندية فى مجال  تصنيع الطائرات و توريد وتركيب خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة.