الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مدارس المستقبل إلكترونية




كتب: خالد عزب

ترعى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا مشروع البوابة الإلكترونية للمنظومة المدرسية وهو أحد الأفكار البناءة التى تأخذها الأكاديمية على عاتقها، حيث تساهم الأكاديمية بخبراتها الواسعة فى مجال المعلوماتية فى تطوير تكنولوجيا التعليم بالمدارس فى مدينة الإسكندرية.
يقدم المشروع حلولا متكاملة لكل النظم والأنشطة الخاصة بالمدرسة حيث تعد البوابة الإلكترونية نظاما قائما على شبكة الانترنت ومتوفر باللغتين العربية والإنجليزية ويقوم بميكنة الأنشطة الخاصة بجميع أعضاء المنظومة المدرسية من طلاب وإداريين ومدرسين وأولياء أمور.
وتشمل البوابة الإلكترونية «مدرستي» نظاما تعليما إلكترونيا يحتوى على المناهج الدراسية لشرح جميع المواد والتمارين والاختبارات والتجارب المعملية كما تضم بنكا كاملا للأسئلة ونظام امتحانات وتقويم إلكترونى ينعكس إشرافياً فى صورة تقارير ورسوم بيانية توضح وتقيم معدلات الأداء لأعضاء المدرسة الذى تطلع الإدارة من خلاله على تطور مستوى الطالب فى كل المواد الدراسية أولا بأول ومستوى الفصل ككل وكذلك مستوى أداء المدرسين.
يوفر النظام للإداريين قاعدة بيانات موحدة لإدارة جميع الأنشطة المدرسية، كذلك يستطيع الطلاب من خلال النظام استعمال المحتوى الإلكترونى للمناهج، وبنك الأسئلة QB، وتحميل الواجبات، وحل التمارين، وإجراء امتحانات ذاتياً ومتابعة الدرجات والأحداث المدرسية.
كذلك تمكن البوابة الالكترونية المدرسين من وضع مواد لشرح الدروس وإجراء الاختبارات والامتحانات عن بعد، وبالتالى عمل التقارير والشهادات الدراسية الشهرية وكذلك الاتصال مع الطلاب وأولياء الأمور.
كما يوفر النظام للأولياء الأمور كل البيانات اللازمة لمتابعة أبنائهم مثل الدرجات، والحضور، والأنشطة بالإضافة إلى المصروفات وكذلك يمكنهم من التواصل مع الإدارة والمدرسين.
وتعتبر منظومة البوابة الالكترونية «مدرستي» ذات وظيفتين: الأولى، التعليم الالكترونى ويشمل المحتوى التعليمى للمناهج الدراسية، وبنك الأسئلة، وثانياً: المهام الإدارية، ومن بينها شئون الطلاب ونظام إدارة الموارد البشرية، ونظام مصروفات الطلاب، ونظام إدارة المكتبات، وإدارة النظام، ونظام إدارة مركز تعليم المجتمع.
ومن فوائد هذا النظام توفير مجتمعاً مدرسياً افتراضياً لكل من الطلاب والمدرسين والإداريين وأولياء الأمور للوصول لأفضل النتائج، وتوفير التقارير والإحصائيات لكل المستويات وجدوى اقتصادية عالية للمدرسة، وتقديم المناهج الإلكترونية بالوسائط المتعددة، وأنشطة اجتماعية وثقافية حرة أوسع للطلبة خلال المنتديات، فضلاً عن توفير الاتصال المباشر والواسع بمجتمع المدرسة ومجتمعات المدارس الأخرى وباقى أطراف المجتمع ككل.
 ويعد كل هذا فى مجمله توفيرا حقيقيا لمجهود الطالب من خلال الاستغناء عن نسبة كبيرة من الكتب والمراجع واستخدام الوسائط والمعلومات المتوفرة على الشبكة، وتوفير الكثير من الوقت والمجهود التحصيلى للطالب من خلال المحتوى التعليمى وبنك الأسئلة مما ينتج عنه اعتماد أقل على الدروس الخصوصية.
ويساعد بنك الأسئلة التلميذ على الاستيعاب والتحصيل، ويمكنه من تقييم مستواه الشخصي، كما يمكنه من المقارنة بين نتائجه ونتائج زملائه، مما يخلق مناخاً من المنافسة البناءة بينه وبينهم. ويمكن بنك الأسئلة المعلم من متابعة المستوى التعليمى لتلاميذه، ويمكنه من عقد المقارنات وإجراء الاختبارات، كما يمكنه من التواصل مع التلميذ وولى الأمر. بالإضافة إلى أن بنك الأسئلة يتيح الفرصة لولى الأمر للإشراف على تعليم وتقييم التلميذ، ويمكنه من متابعة مستواه للتوجيه إذا لزم الأمر.
أما عن المزايا المادية للاعتماد على «مدرستي» وتطوير الفصل وتزويده بالسبورة التفاعلية، فيعمل النظام على توفير ميزانية الكتب الخارجية وهى تشكل ميزانية كبيرة لولى الأمر وكذلك كثير من ميزانية الدروس الخصوصية وتوجيه جزء من هذا الفائض لصالح تطوير الفصل الدراسى وتزويده بالسبورة التفاعلية المتصلة بنظام مدرستى بالمناهج الالكترونية وبنك الأسئلة، بما يفجر طاقات هائلة من التواصل والتفاعل بين الطلاب والمناهج الدراسية. ولولى الأمر فى بادئ الأمر الاختيار بين استمرار ابنه فى الفصول العادية أو إلحاقه برسم إضافى يدفع لمرة واحدة لفصل مطور طالما كان النظام «مدرستي» المزود بالمناهج وبنك الأسئلة دورا بارزا فى شرح وتفاعل الطالب بالمناهج التعليمية.
ويأتى مشروع «مدرستي» فى إطار الأطر الإجرائية التى وضعتها وزارة التربية والتعليم لتحقيق هدف الجودة الشاملة للتعليم من خلال وضع المعايير القومية للتعليم فى مصر، ووضع خطة إستراتيجية لتطوير مراحل التعليم قبل الجامعي، وعرض جميع مدارس مراحل التعليم قبل الجامعى على الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لنيل شهادة الاعتماد.