الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسقاط ديون المؤسسات الصحفية وشركات الخصخصة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

كشف مصدر مسئول بمصلحة الضرائب أن الاجتماعات لا تنتهى للبحث عن موارد ضريبية لا تمس محدود الدخل ولا تشكل طرداً للاستثمار الأجنبى لزيادة الإيرادات الضريبية.
وقال المصدر: إن الوضع الحالى يشكل خطرا على حصيلة الضرائب المستهدفة للعام المالى الحالى والبالغة 350 مليار جنيه منها 30 مليار جنيه مستهدفة من الجهات السيادية والتى أظهرت حصيلتها خلال النصف الأول من العام الحالى انخفاضا.
وتابع المصدر أنه تم إصدار تعليمات مشددة لجميع الجهات الضريبية بتنشيط الحصيلة والتركيز على تحصيل المتأخرات الضريبية لإغلاق هذا الملف بنهاية العام المالى الحالى وذلك لزيادة الحصيلة الضريبية بالإضافة إلى إنهاء الملف المفتوح منذ إقرار القانون الضريبى الحالى.
وقال المصدر: نستهدف تحصيل 14 مليار جنيه متأخرات ضريبية غير متنازع عليها مع بحث المديونيات المعدومة والتى يتعذر تحصيلها وهى المديونيات على المؤسسات الصحفية وعلى شركات القطاع العام التى تم بيعها ضمن برنامج الخصخصة ولم تحصل ضرائبها حتى الآن.
وأضاف أن إسقاط تلك المديونيات المعدومة ليست مسئولية الحكومة بل تتطلب مشروع قانون يعرض على مجلس الشعب المقبل لأن هذا يمثل تنازلا عن أموال عامة ليس فى سلطة أحد.
وقال المصدر إن النصف الثانى من العام المالى الحالى سيشهد تكثيفا لنشاط مصلحة الضرائب لتعظيم الحصيلة الضريبية، لافتا إلى أن موسم الضرائب مازال يتسم بالهدوء حتى الآن وهى سمة سائدة كل عام تزداد كثافة الاقبال قبل نهاية الموسم للأفراد فى 31 مارس وللشركات فى 30 إبريل.