الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مظاهرات بالبحرين تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وتندد بموقف أمريكا




خرجت مظاهرات ليلية منطقة الدير شرق العاصمة البحرينية المنامة تندد بالموقف الأمريكى المنحاز للنظام.. تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ومن بينهم الناشط الحقوقى عبد الهادى الخواجة المضرب عن الطعام.
 
 
وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للحكومة وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء وإجراء إصلاحات سياسية ودستورية فضلا عن وقف ما سموه انتهاكات أجهزة الأمن ضد المتظاهرين.
 
يذكر أن الخواجة - الذى يقول إنه ناشط حقوقى سلمى منذ ثلاثين عاما - قد أدين بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على نظام الحكم، وذلك على خلفية الاحتجاجات التى شهدتها المملكة العام الماضي.
 
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد طالبت خلال لقائها ولى عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة فى واشنطن فى العاشر من مايو الجاري، بتحسين وضع حقوق الإنسان فى المملكة، وحثت على «دعم حقيقى لعملية تفضى إلى قيام إصلاحات دستورية وسياسية جوهرية تأخذ بالاعتبار تطلعات كل البحرينيين».
 
وتشهد البحرين اضطرابات منذ اندلاع احتجاجات المعارضة للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية فى أوائل عام 2011. وتزايد العنف خلال الأشهر الأخيرة حيث يشتبك المحتجون مع قوات مكافحة الشغب بشكل شبه يومى.
 
 
وتقول جمعية الوفاق الوطنى الشيعية المعارضة إن 35 شخصا قتلوا منذ رفع الأحكام العرفية فى يونيو الماضي، وأن العدد الإجمالى ارتفع إلى 81.
 
 
غير أن الحكومة تنفى سقوط هذا العدد من القتلى، وتقول: إن كثيرين توفوا نتيجة لأحوال صحية سابقة، وتوفى بعض آخر رهن الاحتجاز، كما تتهم المعارضة بتلقى دعم وتشجيع من إيران، وتوعدت باتباع سياسة أشد صرامة تجاه الاحتجاجات مع توقف المحادثات مع المعارضة.
وتقول الشرطة: إن 15 من أفرادها أصيبوا بجروح فى انفجار ثلاث قنابل محلية الصنع أوائل أبريل الماضي.ومن جهتها تقول منظمة العفو الدولية: إن 60 شخصا قتلوا منذ بدء الاحتجاجات فى البحرين منتصف فبراير 2011.