صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

كارتر: البشير مستعد لسحب قواته من أبيى

29 مايو 2012

كتب : وكالات الأنباء




 أكد الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر أن الرئيس السودانى عمر البشير كشف له عن استعداده بسحب قواته من منطقة أبيى الحدودية المتنازع عليها مع جنوب السودان.

ووصف كارتر ذلك الأمر بأنها خطوة رئيسية فى اتجاه تحقيق السلام بين الجارين.
 
وأشار كارتر إلى أنه من بين أكثر النقاط المثيرة للاهتمام التى أثارها أنه أبلغ المفاوضين أنه مستعد لسحب القوات من أبيى وهو ما نرى أنها خطوة رئيسية للأمام.
 
 
وقال كارتر: إن البشير لم يبد أى تحفظات أو شروط خلال الاجتماع ولكنه شدد على أنه ليس موجودا فى السودان من أجل التفاوض.
 
ومن المقرر أن يستأنف السودان وجنوب السودان محادثات بوساطة الاتحاد الافريقى فى أديس أبابا فى 29 مايو الجارى لإنهاء العمليات القتالية وتسوية النزاعات المتبقية بعد أن أدت الاشتباكات الحدودية إلى إحباط جولة سابقة من المفاوضات.
 
يذكر أن السودان وجنوب السودان يوجد بينها خلافات دامية بشأن سلسلة القضايا منذ إعلان جنوب السودان الاستقلال فى يوليو 2011، وأثارت اشتباكات قرب تلك المنطقة المتنازع عليها مخاوف من اندلاع حرب شاملة الشهر الماضي.
 
 
وأنهت اتفاقية سلام 2005 التى مهدت الطريق أمام انفصال جنوب السودان حربا استمرت عشرات السنين بين الجانبين ولكنهما اخفقا فى الاتفاق على وضع حدودهما المشتركة وتقسيم الديون ووضع المناطق المتنازع عليها ومن بينها أبيي.
 
 
وسيطرت الخرطوم على أبيى فى مايو 2011 مما دفع عشرات الآلاف من المدنيين للهروب بعد هجوم على قافلة للجيش السودانى بجنوب السودان.
 
ونشرت قوات حفظ سلام إثيوبية فى المنطقة بعد أن أجاز مجلس الأمن بشكل مبدئى نشرها فى يونيو حزيران الماضي. وسحب جنوب السودان قوة الشرطة التابعة له والتى يبلغ حجمها 700 فرد من أبيى هذا الشهر.
 
 
وطالب مجلس الأمن الدولى فى 17 مايو بأن يسحب السودان قواته من أبيى بشكل فورى وبلا شروط ولكن الخرطوم تعهدت بأن تفعل ذلك فقط بعد إنشاء هيئة مراقبين عسكرية مشتركة للمنطقة.
وقتل نحو مليونى شخص فى الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه والتى استمرت عشرات السنين بسبب الأيديولوجية والدين والانتماء العرقى والنفط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تركيا أكبر سجن للحريات
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss