الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية شرط لبدء لجنة الانتخابات عملها




 
يبحث كل من حركتى فتح وحماس على مدار اليومين المقبلين فى القاهرة تنفيذ اتفاق المصالحة والذى تم توقيعه مؤخرا ويمثل حركة فتح عزام الأحمد وصخر بسيسو، وعن حركة حماس موسى ابو مرزوق ومحمد نصر، وذلك من أجل التأكيد على عمل لجنة الانتخابات المركزية فى قطاع غزة، باعتبارها اهم مفاصل الاتفاق والطريق لتشكيل حكومة التوافق الفلسطينية. ويأتى اللقاء حسب المصادر بعد أن يتنهى اجتماع هنية مع لجنة الانتخابات المركزية مساء الاثنين أمس.
 
وقالت المصادر التى رفضت الإفصاح عن هويتها إن الخلافات القائمة تكمن فى إصرار حماس على أن يكون هناك نائب لرئيس وزراء حكومة التوافق الوطنى المقرر أن يرأسها الرئيس محمود عباس إضافة لتولى بعض المحسوبين عليها مناصب فى وزارات سيادية فى الحكومة المرتقبة.
 
ومن المقرر أن يبحث الاجتماع بين فتح وحماس فى العاصمة المصرية بدءًا من أمس تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية عقب اجتماع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر مع الفصائل والقوى السياسية الفلسطينية بغزة لبدء عمل لجنة الانتخابات فوراً.
 
ومن جانبه قال أحمد عساف المتحدث باسم حركة فتح فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن الاجتماع المقرر بين الأحمد وأبو مرزوق سيناقش على جدول أعماله تأكيد حماس السماح للجنة الانتخابات المركزية العمل بغزة لأن كل الخطوات اللاحقة مرهونة بالتزام حماس.. وأشار عساف إلى أنه فور عمل لجنة الانتخابات المركزية بغزة ستبدأ جميع لجان المصالحة «الحريات والمصالحة المجتمعة» عملهما كذلك.. ورفض عساف الحديث الدائر حول منصب نائب رئيس الوزراء أو الوزارات السيادية قائلاً إن حكومة التوافق حكومة مستقلة من كفاءات وطنية مهمتها العمل على تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات وتوحيد مؤسسات الدولة الفلسطينية فى الضفة الغربية وقطاع غزة وإنهاء جميع مظاهر الانقسام السياسى.
 
وأعرب عن أمله أن يتم تجاوز تلك المطالب كون هذا الملف قد عطل المصالحة فى الماضى ومن حق الجميع أن يعرض أسماء لتولى مناصب وزارية فى الحكومة وهذا كله مرهون بالمشاورات التى ستنطلق فور بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية.
 
وفيما يخص ملف المعتقلين السياسيين قال عساف نحن فى كل لقاء مع حماس نطالبها بضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الملاحقات الأمنية والاستدعاءات.
 
ولفت إلى أن هذا الملف سيكون على رأس سلم أولويات الحكومة المقبلة وسيتم تجاوزه بإنهاء مظاهر الانقسام المسبب الرئيسى لكل الخلافات بين حماس وفتح.
 
ودعا لضرورة فتح مقرات حركة فتح فى قطاع غزة والسماح بالعمل الحزبى وحرية التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
هذا المسئول فإن الأسماء التى يحملها وفد فتح تضم وزراء حاليين من الشخصيات المستقلة، يحظون بثقة الرئيس عباس.
 
كان قد وصل صباح امس الاثنين وفد اللجنة المركزية للانتخابات إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون «ايرز» شمال قطاع غزة، فيما منعت السلطات الإسرائيلية عضوين باللجنة من الدخول إلى غزة.ويضم الوفد كلا من د.حنا ناصر رئيس اللجنة ورامى الحمد الله وخوله الشخشير وهشام كحيل. صرح بذلك الدكتور ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة لروزاليوسف
وكان فى استقبال حنا ناصر القيادى فى حماس أحمد يوسف الذى رافق الوفد بالدخول إلى قطاع غزة.
 
 وأوضح الوادية أن مهام اللجنة اليوم هو لقاء رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية ووزير الداخلية بالمقالة فتحى حماد والقوى ومؤسسات المجتمع المدنى فى غزة، كما ستعقد لجنة الانتخابات اجتماعا لها بغزة.