الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ديبكا الإسرائيلى: أربعة تحديات تنتظر السيسى




كتب ـــ إسلام عبدالكريم

قال وزير الدفاع الإسرائيلى «موشيه يعلون»: إن إسرائيل تخشى من الخطأ الغربى الجديد وهو «الديمقراطية عن طريق الانتخابات»، وأن بلاده ترى أنه لا يمكن إنجاز الديمقراطية بتلك الطريقة، مشيراً إلى تجربة حركة «حماس» فى قطاع غزة و«الإخوان» فى مصر.
وأوضح «يعلون»، أن الشعب المصرى هو الذى أسقط جماعة «الإخوان «لأنه لا يرغب فى أن تتحول مصر إلى إيران، ولذلك خرج الشعب إلى الشارع لوقف مشروع «الإسلام السياسى». مضيفا أن الشعب المصرى لا يرى بالضرورة فى الإسلام الحل، وعندما أعطى فرصة فى مصر فشل بسرعة.
فيما أعد موقع «ديبكا» تقريرا عن ترشح المشير «عبد الفتاح السيسى» لانتخابات الرئاسة القادمة،موضحاً أن هناك أربعة أهداف رئيسية تنتظر الرئيس «السيسى» فى أعقاب الاستقرار السياسى فى مصر:  الأول هو مواصلة ضرب جماعة «الإخوان» وتقليص قواها بالشارع المصرى، والثانى هو تحرير سيناء من قبضة عناصر تنظيم القاعدة والسلفيين. والثالث هو إسقاط حكومة حماس فى قطاع غزة، فهناك ثقة لدى «السيسى» بأنه طالما حماس تحكم القطاع فإن الجيش المصرى لن ينجح فى السيطرة الكاملة على سيناء، ولن ينتهى خطر جماعة الإخوان.
والهدف الرابع الذى أورده التقرير الاستخباراتي، ويتعلق بالشأن الدولي، وهو حل أزمة المياه التى تعانى منها مصر، بالطرق السلمية إن أمكن، وإن لم يحدث فبالحرب مع إثيوبيا للسيطرة على منابع النيل ومنع إقامة السدود عليه.