الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أوباما» ينحاز لإيران بــ «الفيتو»




عواصم العالم ـــ وكالات الأنباء

هدد الرئيس الأمريكى بارك أوباما باستخدام حق النقض «الفيتو» ضد أى عقوبات على إيران قد يصوت عليها الكونجرس خلال فترة المفاوضات معها بشأن برنامجها النووى، داعيا فى خطابه السنوى عن حالة الاتحاد إلى إعطاء المفاوضات مع طهران فرصة للنجاح.
 وقال الرئيس الأمريكى: إنه فى حال فرض قانون عقوبات جديد من شأنه إفشال المفاوضات، موضحاً أن بلاده تمكنت عبر الدبلوماسية من وقف تقدم برنامج إيران النووى، مشيراً إلى أن طهران بدأت بإتلاف مخزونها من اليورانيوم العالى التخصيب، موضحاً أن هدف المفاوضات هو منع طهران من حيازة سلاح نووى.
لكن أوباما عاد وحذر زعماء إيران إن لم يغتنموا الفرصة السانحة لهم فسيكون أول من يدعو لمزيد من العقوبات لضمان عدم صنع  قنبلة نووية ايرانية.
وفى الأثناء أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، امس الأول، أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، وصل طهران عصر امس، للقاء المرشد الاعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله خامنئى والرئيس حسن روحانى ووزير خارجيته محمد جواد ظريف.
من جهة أخرى دعا أوباما الكونجرس إلى رفع القيود عن نقل المعتقلين من سجن خليج جوانتانامو فى كوبا إيذانا بإغلاقه خلال العام الجارى.
وفى تطور لاحق  أكد أوباما أنه بصفته القائد الأعلى لقوات بلاده المسلحة استخدم القوة العسكرية عند الضرورة لحماية شعبه، مشدداً على أنه لن يرسل القوات إلى مناطق خطرة إلا فى حالة الضرورة.