الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عودة «الانتساب» للجامعات




أكد الدكتور محمد النشار وزير التعليم العالى أن المجلس الأعلى للجامعات يبحث عودة نظام الانتساب لطلاب الثانوية العامة وألا يلتحقوا بنظام التعليم المفتوح.
 
وطالب أعضاء لجنة التعليم بمجلس الشورى بعودة نظام الانتساب الى الجامعات لخريجى الثانوية العامة بدلا من لجوئهم لنظام التعليم المفتوح مرتفع التكلفة حيث إن الانتساب كان يحل أزمة عدد كبير من الطلاب الذين حصلوا على مجاميع متدنية فى الثانوية العامة ويحل أزمة المكان داخل الجامعة وبسعر أقل من التعليم المفتوح.
 
وقال الوزير خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى أمس برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة إن نظام الانتساب يمثل حلا وسطا لفترة ما لكنه سيزيد من كثافة الجامعات وسيزيد من مشاكلها، مشيرا إلى أن نظام الانتساب بدأ كحل للطالب الذى يعمل ولديه قدرة على التعليم الذاتى دون الحضور للجامعة وتطور الأمر لدخول الطلاب الحاصلين على مجاميع متدنية فى الثانوية العامة.
 
وأوضح أن هناك حزمة من الحوافز للكليات التى ستحصل على اعتماد الجودة قال «أعددنا مقترحا بحزمة من الحوافز للجامعات التى تصل للاعتماد تشمل أن تتحكم الكلية فى عدد الطلاب الذين تقبلهم الكلية للدراسة فيها».
 
وقال الوزير: حاولنا أن نعطى نوعا من حافز التميز لأساتذة الكليات التى تحقق الجودة ولكن تقابلنا عقبة ضعف الامكانيات.