الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

50 % زيادة في سعر السولار بالسوق السوداء




 تصاعدت أزمة الوقود التي تشهدها معظم المحافظات « ففي محافظة المنوفية شهدت محطات الوقود تزاحماً شديداً من قبل السيارات على محطات البنزين الأمر الذي أدى لتوقف الطريق لعدة ساعات بسبب أزمتي البنزين والسولار في المحافظة، وعلي الرغم من التزاحم الشديد إلا إن أصحاب المحطات قاموا بتعبئة عشرات الجراكن من أجل بيعها في السوق السوداء وقام بعضهم بوضع لافتات «لا يوجد بنزين أو سولار»، وتكررت خناقات السائقين بسبب أسبقية تموين السيارات.
 
من ناحية أخري أكد أصحاب المحطات أن كميات البنزين المقررة لهم لا تصلهم وأن سيارة وزارة البترول كانت تأتيهم مرة كل يومين أو 3 أيام ، أما الآن فأصبحت تأتي كل عشرة أيام أو كل أسبوعين.
 
أما سائقو سيارات النقل فأكدوا أن سعر صفيحة السولار وصل إلي 40 جنيها في السوق السوداء وأن أصحاب محطات الوقود يقومون بتعبئة مئات الجراكن يوميا وبيعها حتي يقوموا برفع سعر السولار والبنزين .
 
وشنت أجهزة الأمن بالقليوبية بالتعاون مع مباحث التموين حملة تموينية على مختلف محطات البنزين لضبط المخالفين ومنع تهريب الوقود الى السوق السوداء وقد اسفرت الحملات عن تحرير 12 قضية ومخالفة تموينية لاصحاب محطات البنزين كما تم ضبط 13 ألف لتر بنزين داخل محطة بنزين بمركز بنها و2000 لتر سولار محملين على السيارة رقم 4613 نقل بطريق بنها – كفر شكر وكذلك ضبط 3 آلاف لتر سولار بمحطة موبيل بمدينة قليوب و1000 لتر سولار مع 3 بائعين متجولين بشبرا الخيمة وذلك قبل بيع الكميات والمضبوطات فى السوق السوداء للاستفادة من فارق السعر.
 
من جانبه أكد المهندس فكرى قورة وكيل وزارة التموين بالقليوبية بانه قد تم زيادة حصة المحافظة من السولار الى 2 مليون و196 الف لتر سولار والبنزين الى مليون و900 ألف لتر يوميا وذلك لمواجهة احتياجات المواطنين مشيرا إلي إن الطريق الزراعى السريع هو سبب الازمة حيث تخدم المحطات المتواجدة عليه بداية من بنها وحتى شبرا الخيمة جميع محافظات الوجه البحرى
 
وكشف مصدر داخل مديرية التموين والتجارة الداخلية ببنى سويف عن ان نسبة العجز من حصة المحافظة من البنزين بانواعه الثلاثة 80و 90 و 92 بلغ 30% فيما بلغ العجز فى السولار 20% مستبعدا القضاء على أزمة نقص المحروقات قريباً.
 
واشار المصدر إلي ان المديرية حريصة على توفير حصة المخابز و الاسعاف حتى لا تتأثر الخدمات الحيوية وان ابدى تخوفه من امكانية عدم الاستمرار فى تمويل هاتين الخدمتين الحيويتين مؤكدا ان المديرية تحيط المستشار ماهر بيبرس بالموقف البترولى يوما بيوم وانه يواصل اتصالاته بوزارات البترول والتموين والتنمية المحلية لاعادة توريد حصة المحافظة كاملة لمواجهة المتطلبات المتزايدة.
 
وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 7 آلاف لتر سولار مدعم قبل بيعه فى السوق السوداء بحوزة 3 أشخاص بمركزى طنطا وكفر الزيات وتم التحفظ على المضبوطات والسيارات المحملة بها وحرر محضرً أخطرت النيابة للتحقيق. وأصيبت أمس الحياة بالشلل التام بمحافظة الفيوم حيث تعطلت معظم سيارات الاجرة وماكينات حرث ودراس القمح ورفع المياه بسبب توقف ضخ البنزين والسولار .. وصرح مجدى الخشاب مدير عام المواد البترولية بالفيوم بأن المحافظة خلت تماما من البنزين والسولار كما نفذ الاحتياطى الاستراتيجى من مستودع العدوة الرئيسى.