الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نشطاء فيس بوك: وحشتنا خطاباتك يا«مرسى»




احتياطات أمنية وتصريحات إعلامية، سباق مع الزمن للخروج بـ«مانشيت الصفحة الأولى» المعلن عن «كواليس محاكمة مرسى»، تقترب الساعات وتبدأ البرامج التليفزيونية الصباحية فى تناول تلك العناوين وتحليلها مع الضيوف، كاميرات تنتقل عبر الميادين ترصد أصداء الشارع حول «محاكمة القرن الثانية»، إلا أنه على الجانب الآخر، اتخذ البعض من «فيسبوك وتويتر» جريدة وقناة خاصة بهم، يحللون من خلالها الموقف، ويعلقون بمختلف اتجاهاتهم على أخبار تناول «محاكمة الرئيس السابق المعزول».
هاشتاج «محاكمة _ مرسى» الذى انطلق منذ جلسة المحاكمة الأولى للرئيس السابق، تدفقت عليه تغريدات زوار الموقع، فبين من يرى «يوم القصاص» من «مرسى وجماعته»، وبين من يراها «زمن المحنة الثانية للجماعة»، وبين هذا وذاك، كانت «القفشات الساخرة» هى الأبرز تناولا عبر موقع التغريدات الأشهر.. كذلك جاء تعليق أحمد محمد على تأخر بدء الجلسة بقوله «هو مرسى بيطول حتى فى المحاكمات.. وحشانا خطاباتك يا كبير».
خاصية الـ«140 حرفا» على «تويتر» لم تمكن زواره من الاستفاضة فى التعليق بشكل موسع، وهو ما أتاحه «الموقع الأزرق- فيسبوك» لمستخدميه، فكان الربط بين «محاكمة مرسى» و«ترقية السيسى لرتبة المشير»، كذلك كان الربط بين محاكمة «مرسى ومبارك» هى العامل الأبرز لـ«ستاتيوس» زوار شبكة فيسبوك.
كتبت «شيرين العقاد- مركز النديم»: «للأسف انصرف تركيز الشارع المصرى عن متابعة المحاكمات بعد كثرتها ومماطلتها، وعدم الخروج منها بجدوى تذكر، فالمحاكمة الكبرى كانت لمبارك والكل يعلم نتائجها حتى الآن، ثم بورسعيد والوزراء وغيرهم الكثير، وها هى محاكمة مرسى تعود مع رجوع (بث المحاكمات إعلاميا) من جديد، وهذا أمر جيد لعدم تغييب الناس وتوجيههم فى اتجاه واحد لا يرون غيره».