الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان: «أنصار بيت المقدس» جماعة إرهابية تتبنى فكر القاعدة




نشرت صحيفة الجارديان تقريرا تقول فيه إن حركة بيت المقدس تشكل تهديدا ارهابيا خطيرا أمام السلطات المصرية، كما أنها تستلهم فكر تنظيم القاعدة.
ويشير التقرير إلى أن خطر هذه الحركة أصبح جليا بعد أن قامت بإسقاط طائرة هليكوبتر عسكرية، واغتيال ضابط شرطة كبير، وفجرت قنبلة ضخمة خارج مقر الشرطة فى القاهرة.
ويضيف أن «أنصار بيت المقدس» جماعة ظهرت لأول مرة فى 2011، وسط فراغ أمنى ناجم عن سقوط مبارك، واتخذت من الصحراء المعزولة شمال سيناء مقرا لها، بالقرب من الحدود الإسرائيلية، ووسعت نطاق عملياتها بشكل كبير بعد الإطاحة بمحمد مرسى فى يوليو 2013. وانتشر تمرد أنصار بيت المقدس إلى قلب مصر الآن، مما يبدو أنها طورت قدرتها على شن هجمات متطورة على نحو متزايد داخل وخارج مصر.
ويوضح أن قدرة أنصار بيت المقدس التى بدأت باختطاف السياح فى سيناء، وصولا إلى إسقاط طائرة أثارت مخاوف عدة، ونقلت عن مدير وكالة المخابرات المركزية السابق ديفيد بترايوس قوله «إن إسقاط طائرة مدنية من جانب واحد هو أسوأ كابوس لدينا»، ووصف تطور القاعدة بأنه «أمر كبير».
ويشير التقرير إلى أن الحكومة المصرية  ووسائل الإعلام المصرية تبذل قصارى جهدها لتصل الى قيادات هذه الحركة ولكن فى الواقع لا أحد يعرف بالضبط من يقوم عليها ومن يترأسها.